رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتفالات ثورة يوليو.. بداية انطلاق البث التلفزيوني المصري

نشر
التلفزيون المصري
التلفزيون المصري

يحتفل التليفزيون المصري، بذكرى مرور 61 عامًا على انطلاق البث الأول للإرسال التلفزيوني في 21 يوليو عام 1960.

وقال نقيب الإعلاميين طارق سعدة، إن فكرة إنشاء التليفزيون المصري، بغرض تعليم الشعب وتثقيفه ومحو أميته وترسيخ القيم ومبادئ المجتمع المصري الأصيلة.

وأوضح نقيب الإعلاميين، أن التليفزيون المصري استهل إرساله بقناة واحدة، وكان زمن الإرسال محدد ب 6 ساعات فقط يوميًا، وقدم التليفزيون برامج شاملة من توعية وإرشاد للمزارعين وبرامج تعليمية في جميع المراحل، وبرامج للأطفال وفوازير رمضان التي اشتهر في تقديمها ثلاثي أضواء المسرح ليتسع بعد مرور الوقت بالعديد من القنوات لتعظيم إمكانياته ليؤدي الدور المنوط به التوعوي والتنويري في المجتمع المصري.

وأوضح أن التليفزيون المصري دائما يساند الدولة المصرية في كل المحن والأزمات التي تواجهه، كما أنه يسير بخطة ثابتة نحو الإصلاح والتحديث والتطوير.

وأضاف أن التلفزيون المصري، قاد حركة التطوير والفكر والثقافة في العالم العربي لعقود من خلال جيل من العمالقة والرواد في العمل الإعلامي، وكذلك إيمانا منه بالقوة الناعمة وتأثيرها في عقل ووجدان المشاهد المصري والعربي وبناء الشخصية المصرية.

بداية ظهور التلفزيون

يعود تاريخ التلفزيون إلى عام 1884 عندما اخترع الألماني بول نبكو،  قرصا ميكانيكيا دوارا بفتحات صغيرة منظمة في شكل حلزوني عندما يتم تسليط الضوء عليها يتسرب الضوء من الفتحات ليعطي إحساسا سريعا بحركة الصور المسجلة على هذا القرص. 

وتعتبر حقبة الخمسينات بمثابة العصر الذهبي للتلفزيون، وسط منافسة حامية ما بين شركات التلفزة الأميركية الثلاث الكبرى NBC و CBS و ABC وشهدت بدايات هذه الحقبة أول استخدام للتلفزيون سياسياً، حينما غطت شركة CBS حملات الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 1952.

وكان للتلفزيون لاحقًا دوره في ترجيح كفة جون كينيدي على منافسه ريتشارد نيكسون، إلا أن بريطانيا هي أول من دشن خدمة البث التلفزيوني المنتظم في عام 1936، من خلال هيئة الإذاعة البريطانية BBC التي تعتبر أيضاً أولى مؤسسات التلفزة التي تقدم التصوير والبث الحي من خارج الاستديوهات المغلقة.

التلفزيون المصري والعدوان الثلاثي

اتخذت مصر قرار بدء إرسال التلفزيون المصري عام 1956 إلا أن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء التلفزيون المصري حتى أواخر 1959.

ووقعت مصر عقدا مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لتزويد البلد بشبكة للتلفزيون، وتم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960.

وكان أول بث تلفزيوني مصري في 21 يوليو 1960 وكانت مدة البث خمس ساعات يوميًا.

وفي 13 أغسطس 1970 أنشأ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري (ERTU)، وتم إنشاء أربعة قطاعات قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع الهندسة، قطاع التمويل، ولكل قطاع رئيس وكل رئيس يرأسه وزير الإعلام.

وتحول البث التلفزيوني ومرافق الإرسال إلى الألوان تحت نظام سيكام بعد حرب 1973، وقد تغير البث التلفزيوني المصري من سيكام إلى بال في العام 1992.

نشأة التلفزيون المصري 

تعددت الدراسات التي أجريت لنشأة التليفزيون المصري عام 1951 كبداية لأول تجربة تلفزيونية في مصر حيث أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال التليفزيوني بالقاهرة في 1951 لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة زواج الملك فاروق وكان لهذه الشركة غرض اَخر وهو أن تعرض على الحكومة المصرية إقامة محطة تليفزيونية بالقاهرة.

ونظمت الشركة سهرة محلية شهدها يومئذ الأعضاء الذين كان من حظهم أن وضعت أجهزة الاستقبال في نواديهم في 1954 عرض صلاح سالم وزير الإرشاد القومي في هذا الوقت على الرئيس جمال عبد الناصر موضوع إنشاء دار الإذاعة الجديدة وإنشاء محطة تليفزيونية فوق جبل المقطم وتمت بالفعل.

وفي 1959 بدأ وضع اللبنة الأساسية الأولى للريادة الإعلامية المصرية بإقامة مبنى ماسبيرو، وبعد ستة أشهر تم الإرسال، وفي 1960 كانت الاستوديوهات التلفزيونية تحت التجهيز والإعداد وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين وهنالك عادت البعثات المصرية من الخارج بعد إيفادهم للدراسة بمعهد R.C.A بولاية نيويورك الأمريكية.

وفي الساعة السابعة من يوم 21 يوليو 1960 تم افتتاح التليفزيون المصري وبدأ الإرسال باحتفالات بثورة يوليو.

وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم إذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة وخطاب الرئيس جمال عبد الناصر ونشيد “وطني الأكبر” ثم نشرة الأخبار ثم الختام بالقرآن الكريم، وفي أعقاب افتتاح المبنى وبداية الإرسال صدر أول قرار من رئيس مجلس إدارة هيئة الاذاعة المصرية محمد أمين حماد بإنشاء إدارة عامة للإذاعة المرئية “التلفزيون” تتبع الإذاعة المصرية ليبدأ الإرسال المنتظم لهذا الوافد الجديد، من محطتي الإرسال اللتين أنشئتا فوق المقطم بارتفاع 300 متر فوق سطح البحر.

 مراحل تطور 

بدأ التليفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال، في 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيلية وبور سعيد.

وفي عام  1988 بدأ البث التلفزيوني للقناة الثالثة التي تخاطب (إقليم القاهرة الكبرى) وفي 1988 أيضا بدأ إرسال القناة الرابعة التي تخاطب (مدن القناة) وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناة الخامسة، وفي 1994 قام الرئيس مبارك بأطلاق إشارة البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا والتي تخاطب (الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ  ودمياط)، وفي 1994 أيضا بدا إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد (بني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط).

وفي 1996 تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها في اسوان وتخدم محافظات جنوب الصعيد (سوهاج وقنا واسوان والاقصر)، هذا بالأضافه إلى القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة التي بدأ بثها في 1990، القناة الفضائية المصرية الأولى أول قناه فضائيه عربيه حكوميه تم ارسالها في 1990 وقناة النيل الدولية في 1993 وبدأ ارسالها في 1994 القناة الفضائية المصرية الثانية بدأت كقناه مشفره ودخلت في الإعلام المدفوع في 1996، ثم ظهرت قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات الرياضية والأخبار والثقافة والمنوعات والطفل والتعليمية.