رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمين الأمم المتحدة يحذر من مجاعة شاملة تحدق بالصومال

نشر
الأمصار

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم (الأربعاء) من أن الصومال يعاني من تداعيات أزمة مناخية تتسبب في مواجهته خطر حدوث مجاعة شاملة، عقب جفاف أزهق أرواح 43 ألفًا العام الماضي.

وأوضح "جوتيريش" أن نحو 8.3 مليون صومالي، نصف التعداد السكاني تقريبًا، تلزمهم مساعدات إنسانية عاجلة، وأنه جرت تلبية 15 بالمائة فقط من متطلبات المساعدات البالغة قيمتها 2.6 مليار دولار لهذا العام.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بعد زيارة مخيم في بيدوة جنوب غرب الصومال للنازحين جراء الجفاف والقتال بين حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة وبين قوات الحكومة: "من غير المعقول أن يعاني الصوماليون من الآثار الفظيعة لأزمة مناخ لم يتسببوا فيها بأي حال من الأحوال، ويشيع تغير المناخ الفوضى".

وبيّن أن الجفاف تسبب في تشريد 1.4 مليون صومالي تشكل النساء والأطفال 80 بالمائة منهم، وذلك بعد خمسة مواسم متتالية لم تهطل فيها الأمطار.

أخبار أخرى..

رئيس الصومال يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم الثلاثاء، بمكتبه بالقصر الرئاسي، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ، الذي وصل صباح اليوم إلى مقديشو في زيارة رسمية.

وبحسب وكالة الأنباء الصومالية (سونا)، فقد بحث الجانبان خلال الاجتماع سبل تكثيف التعاون المشترك وخطط وأولويات الحكومة الفيدرالية والمعوقات التي تواجه في المجال الإنساني في البلاد، بالإضافة إلى أنشطة الأمم المتحدة. الدول العاملة في البلاد لضمان تعافي الصومال.

وأطلع رئيس الصومال الأمين العام للأمم المتحدة على الإنجازات العملية التي تحققت في مجال تعزيز أمن البلد واستقراره ، وتعزيز الحكم الرشيد ، وتخفيف عبء الديون ، وتطوير البنية التحتية والمصالحة.

وأشار إلى التحديات والظروف الصعبة التي تواجهها الحكومة الاتحادية ، وأبرزها الجفاف الذي أثر على حياة آلاف الأسر وتأثير تغير المناخ والفقر والصراعات.

وقال الشيخ محمود: “هذه زيارة لدعم الحكومة والعملية الديمقراطية في البلاد ، وهذه الزيارة تؤكد لنا أن الأمم المتحدة ملتزمة التزاما كاملا بدعم خططنا لبناء الدولة وتحقيق الاستقرار في البلاد ، ونحن واثق من أن الشعب الصومالي سيتمكن من تجاوز العقبات والتحديات التي ما زالت تواجهه “. استكمال تحرير البلاد والمصالحة “.

وأعرب عن شكره وتقديره للأمين العام للأمم المتحدة على زيارته للبلاد ، معربا عن أمله في دعم الصومال حكومة وشعبا في تحقيق رؤية دولة متطورة ومستقرة.

من جانبه ، أعرب أنطونيو غوتيريس عن سعادته البالغة بزيارته للصومال ، معربًا عن امتنانه لرئيس الجمهورية على كرم وترحيبه الحار والوفد المرافق ، معربًا عن تفهمه للوضع الإنساني الذي تواجهه الحكومة. مؤكدا أن الأمم المتحدة ستعزز دعمها للصومال.