رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير خارجية الأردن يوجه رسالة بشأن القضية الفلسطينية ويصفع الاحتلال الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أكد أيمن الصفدى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردن، أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلى هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام فى المنطقة، و"لن نقبل بشئ أقل من احترام الوضع التاريخى والقانونى القائم فى مقدسات القدس".

وقال “الصفدي"، في كلمة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب الأردنى، اليوم الأربعاء، إن الأردن كان وسيبقى يقف إلى جانب الفلسطينيين، من أجل وقف الممارسات الإسرائيلية التي تحرم الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه الكاملة.

وأضاف، أن الدبلوماسية الأردنية تدرك حجم الخطر الذي تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعملت وتعمل باستمرار على وقف كل الإجراءات والانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وأشار، إلى أن الأردن بذل جهودا مكثفة لوضع حد لما تقوم به إسرائيل، ويتعامل حاليا مع الصراع وفق مقاربة سياسية، ويقدم مصلحة الفلسطينيين، ولن يتردد لحظة في اتخاذ كل ما من شأنه مساعدة الأشقاء الفلسطينيين.


كما أكد أن طرد السفير الإسرائيلي من عمّان "لن يزيد من قدرتنا على خدمة أشقائنا الفلسطينيين، لافتا إلى أنه "لولا الوصاية الهاشمية لفرضت إسرائيل سيادتها بالكامل على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة.

أخبار أخرى..

ألقى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، الأحد، في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية محاضرة للدارسين في دورة الدفاع الوطني 20 بعنوان: "ضبط التسلح ومنع الانتشار، دراسة حالة (البرنامج النووي الأردني)"، بحضور آمر الكلية العميد الركن عزام الرواحنة ورئيس وأعضاء هيئة التوجيه في الكلية.

رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان

وقال الدكتور طوقان: "إنه تم إنشاء هيئة الطاقة الذرية الأردنية مطلع عام 2008، تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية للطاقة النووية، بهدف نقل الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وتكنولوجيا الإشعاع إلى المملكة وتطوير استخدامها لتوليد الكهرباء وتحلية المياه وفي المجالات والتطبيقات النووية الأخرى".

وبين “طوقان”، أن البرنامج النووي الأردني يتكون من 3 محاور أساسية هي: مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وإزالة ملوحة المياه باستخدام المفاعلات النووية، ومشروع استغلال الثروات النووية الطبيعية الموجودة في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، إضافة إلى بناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية المؤهلة.

وأشار “طوقان”، إلى أن للمفاعل النووي البحثي الأردني دور أساسي في بنـاء وتأهيل وتدريب أجيـال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين، ويستخدم لإنتاج نظائر طبية وصناعية مشعة تستخدم للاستهلاك المحلي ولتزويد شركات صيدلانية دولية، كما أن العمل قائم على توسعة استخدامات المفاعل لإنتاج نظائر مشعة أخرى تحتاجها مختلف القطاعـات الطبية والصحية والزراعية والصناعية والخدمات النووية في الأردن.

وأكد “طوقان”، أن الأردن كانت من أوائل الدول التي انضمت إلى معاهدة عدم الانتشار النووي عام 1968، إيماناً منها بما تشكله هذه المعاهدة كركيزة أساسية للأمن والسلم الدوليين والتي تعتبر حجر أساس في المنظومة العالمية لمنع انتشار الأسلحة النووية ونزع السلاح، إضافة إلى أنها المرجعية الدولية لضمان حق الأطراف في الحصول على التكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

 

وفي نهاية المحاضرة، دار نقاش موسع أجاب خلاله الضيف المحاضر على أسئلة واستفسارات الدارسين.