رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: انطلاق أعمال مجلس النواب خطوة مهمة على درب إعادة بناء المؤسسات

نشر
الأمصار

 أكد رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، إن انطلاق أعمال مجلس النواب اليوم هو ترجمة للخطوات الهامة التي قطعتها تونس ما بعد 25 يوليو 2021 على درب إعادة بناء مؤسساتها وفق دستورها الجديد.

جاء ذلك في كلمته الافتتاحية التي ألقاها بمناسبة انطلاق أعمال الجلسة العامة لمجلس النواب التونسي، اليوم الثلاثاء، حيث تضمّن جدول الأعمال النظر في مشروع قرار يتعلق بضبط أحكام وقتية لتنظيم هذه الجلسات العامة والنظر في مشروع النظام الداخلي للمجلس والتصويت عليه.

وقال بودربالة في كلمته أمام الجلسة العامة المخصصة للنظر في مشروع النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب اليوم: "نحن دوما نفتخر بنضالات نساء ورجال تونس البررة ونقف إجلالا لتضحياتهم ونترحم على أرواح جميع شهدائنا في مختلف مراحل بناء الدولة الوطنية"، وينبغي علينا جميعا بذل مزيد من الجهد من أجل زرع الطمأنينة في نفوس المواطنين لإرجاع الثقة في المؤسسة التشريعية.

أخبار أخرى..

النقد الدولي: اتفاق القرض مع تونس لا يزال مطروحا رغم رفض الرئيس

قال صندوق النقد الدولي، إن التواصل مع تونس مستمر بشأن حزمة الإنقاذ المقدرة بنحو 9ر1 مليار دولار حتى بعد تعهد الرئيس قيس سعيد برفض أي اتفاق ينطوي على خفض الإنفاق، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

ونقلت بلومبرج عن متحدثة باسم الصندوق، في رد عبر البريد الإلكتروني على الأسئله ، قولها إن الحكومة التونسية أحرزت "تقدما مبدأيا في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي المحلي" ، وإنه سيتم تحديد موعد اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي "بالتشاور مع السلطات التونسية، بمجرد وضع متطلبات البرنامج في مكانها الصحيح ، ".

وقالت وسائل إعلام حكومية اليوم الاثنين، إن محافظ البنك المركزي ووزير الاقتصاد والتخطيط التونسيين سيحضران هذا الأسبوع اجتماعات صندوق النقد و البنك الدوليين في واشنطن ، رغم غياب وزير المالية .

وتراجعت السندات التونسية أكثر من غيرها في جميع أنحاء العالم في 6 أبريل بعد رفض الرئيس سعيد ما أسماها "الإملاءات التي تأتي من الخارج" وتؤدي إلى مزيد من الفقر في البلد الذي يعاني من ضائقة مالية.
وتوصلت تونس وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق على مستوى الخبراء في أكتوبر الماضي ، ولكن لم تتم مراجعة الاتفاق بعد للحصول على اعتماد المدراء بالصندوق .