رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تايوان: 8 سفن عسكرية صينية لا تزال منتشرة حول الجزيرة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الثلاثاء، عن رصد ثماني سفن من قوات البحرية الصينية تتمركز حول الجزيرة.

وبدأت الصين، السبت الماضي، مناورات حول تايوان مدفوعة بالغضب من اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكي.

وكانت التدريبات التي تستمر ثلاثة أيام، والتي أُعلن عنها غداة عودة تساي من زيارة للولايات المتحدة، متوقعة على نطاق واسع بعد أن نددت الصين باجتماعها يوم الأربعاء مع رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي في لوس أنجلوس.

كما جاء إعلان بكين عن المناورات بعد ساعات فقط من زيارة قادة أوروبيين كبار للصين.

واشنطن: ملتزمون بسياسة الصين الواحدة ولا نؤيد استقلال تايوان

فيما صرح جون كيربي، المتحدث الرسمي باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، بأن الولايات المتحدة ملتزمة بسياسة الصين الواحدة ولا تؤيد استقلال تايوان.

 

وأضاف «كيربي» أنه تم إطلاع الرئيس جو بايدن، الأسبوع الماضي، على تسريب الوثائق السرية، مؤكدًا أن مجلس الأمن القومي لا يعرف بالضبط كيف تم تسريب هذه الوثائق السرية.

 

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض نقلته شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن بايدن على اتصال مع مسؤولي الأمن القومي بشأن تلك الوثائق.

 

وأردف «كيربي»: لا نعرف حتى الآن حجم ضرر الوثائق المسربة على الأمن القومي الأمريكي، لافتًا إلى أن وزارة العدل الأمريكية تجري تحقيقًا بشأن تلك الوثائق.

 

وأوضح أن علاقة الولايات المتحدة الأمريكية قوية مع فرنسا ورئيسها، وأن الصين غير مُحقة في المناورات العسكرية، التي تجريها بالقرب من تايوان.

 

اقرأ أيضًا..

المناورات الصينية تدخل يومها الثالث في محيط تايوان


أفادت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الاثنين، أنها رصدت 11 سفينة حربية و59 طائرة صينية في محيط الجزيرة فيما دخلت مناورات بكين العسكرية يومها الثالث.

وقالت الوزارة إن الجيش الصيني "يستمر في إجراء مناورات عسكرية في محيط تايوان" مشيرة إلى أن مقاتلات وقاذفات هي بين القطع التي رصدت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت غرينتش)، مشيرة إلى أن حاملة طائرات صينية تشارك في المناورات التي تجري في المحيط الهادي.