رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

غانا تتطلع إلى تأمين حزمة إنقاذ من صندوق النقد

نشر
الأمصار

تستعد غانا لتأمين الحصول على موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي لمنحها حزمة إنقاذ بقيمة 3 مليارات يورو قبل إعادة هيكلة سندات اليورو الخاصة بها، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

ولا تزال ضمانات التمويل من الدائنين الثنائيين، الذين يخططون لتشكيل لجنة رسمية هذا الأسبوع، هي العقبة الأخيرة أمام دولة غانا التي تقع في غرب أفريقيا قبل أن تتواصل مع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، حسبما نقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وتعمل غانا، التي تعيد هيكلة معظم ديونها العامة، على إكمال المفاوضات لإعادة تنظيم 13 مليار دولار من سندات اليورو بعدما أوقفت الحكومة بشكل أحادي دفعات معظم التزاماتها الخارجية في ديسمبر.

وقال نائب وزير المالية جون كوماه في نوفمبر الماضي إن الدائنين من القطاع الخاص يواجهون خطر خسارة ما يصل إلى 30% من رأس المال، وربما يطلب منهم التخلي عن بعض دفعات الفائدة.

أخبار أخرى.. 

بايدن يؤكد عزمه خوض الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2024

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، عزمه خوض الانتخابات الرئاسية 2024 للترشح لولاية ثانية.

وعلى هامش فعالية بمناسبة عيد الفصح في حديقة البيت الأبيض، قال بايدن اليوم الاثنين في مقابلة مع محطة "إن بي سي" الأمريكية، إنه ينوي الترشح مجددا لكن الأوان لم يحن بعد لإعلان ذلك رسميا.

بهذا يكرر بايدن (80 عاما) أسلوبه في الحديث الذي انتهجه خلال الشهور الماضية حيث كان أعلن مرارا أن لديه النية لخوض الانتخابات الرئاسية في 2024 من أجل إعادة الترشح، لكنه لم يصدر إعلانا رسميا بهذا الخصوص بعد. ولا يزال من غير الواضح بعد متى سيعلن بايدن رسميا إعادة ترشحه.

وجاء حديث بايدن اليوم خلال الحفل التقليدي الذي يقام في حديقة البيت الأبيض بمناسبة عيد الفصح ويتم فيه دحرجة بيض الفصح وهي المناسبة التي يدعو فيها البيت الأبيض مئات الأطفال كل عام. وتحدث بايدن وزوجته جيل خلال المناسبة عن عطلتهما خلال عيد الفصح.

وسأل الصحفي بايدن عن عدد فعاليات عيد الفصح التي يعتزم إقامتها في البيت الأبيض، ورد بايدن قائلا وهو يبتسم:" أخطط لإقامة ما لا يقل عن ثلاث أو أربع فعاليات لدحرجة بيض عيد الفصح، وربما خمس وربما أيضا ست فعاليات. لا أدري".

وعقب الصحفي مازحا أنه يريد إعداد بعض أخبار ومعها إعلان واضح بخصوص انتخابات 2024، لكن بايدن رد قائلا:" لا، لا، لا"، وقال إنه ينوي الترشح مجددا في 2024 "لكن لم يحن الأوان لنا بعد لإعلان هذا".