رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركز فلسطين: 700 حالة اعتقال من القدس خلال الربع الأول من العام

نشر
الأمصار

ذكر مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير من استهداف المقدسيين بالاعتقالات حيث وثق 700 حالة اعتقال من مدينة القدس خلال الربع الأول من العام الجاري بينهم 110 طفلاً و24 سيدة وفتاة.

قال مركز فلسطين إن الشهور الأولى من العام الجاري كانت ثقيلة على المقدسيين حيث صعدت حكومة الاحتلال المتطرفة منذ بداية العام من استهدافهم بالعديد من أشكال التنكيل والقهر، أبرزها اعتقال المئات والاستدعاءات وفرض الغرامات المالية والأبعاد والحبس المنزلي.

وأشار المركز فلسطين أن الاعتقالات والغرامات والحبس المنزلي والأبعاد طال كافة شرائح وفئات المقدسيين، ووصلت حالات الاعتقال إلى 700 حالة، وهو ما يشكل نسبة 44% من إجمالي الاعتقالات في الأراضي الفلسطينية خلال الربع الأول من العام الجاري والتي وصلت إلى 1600 حالة اعتقال.

وبدوره، أشار الباحث رياض الأشقر، مدير المركز إلى أن الاحتلال يستهدف المقدسيين بشكل خاص بالانتهاكات والاعتداءات بهدف رفع فاتورة صمودهم على أرضهم ومقدساتهم، واستنزافهم وردعهم عن الدفاع عن المدينة المقدسة، والتصدي للاقتحامات المتصاعدة للمسجد الأقصى، كل ذلك للوصول للهدف الأكبر بتفريغ المدينة من أهلها الأصليين.

وكشف الأشقر أن مخابرات الاحتلال كانت استدعت خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري، للتحقيق في غرف 4 بمركز "المسكوبية" بعد اقتحام منزله في حيّ الصوانة بحجة التحريض، كذلك سلمت محافظ القدس عدنان غيث قرارًا بتجديد منعه من دخول الضفة الغربية بعد مداهمة منزله في بلدة سلوان، وجددت منع رئيس الهيئة المقدسية لمناهضة التهويد ناصر الهدمي، من السفر، وهو يخضع للإقامة الجبرية منذ شهور.

 

أخبار أخرى…

القوات الإسرائيلية تحاصر منزلًا في مخيم عقبة جبر في أريحا

حاصرت القوات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، منزلا في مخيم عقبة جبر في أريحا بفلسطين، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز العربية.

وأفاد مراسل سكاي نيوز بارتفاع عدد المصابين برصاص القوات الإسرائيلية في مخيم عقبة جبر إلى 4 أشخاص.

وفي صباح اليوم، أصيب فلسطينيان، بالرصاص الحي، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

وأفادت مصادر محلية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المخيم، وحاصرت عددا من المنازل، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها فلسطينيان بالرصاص الحى فى الأطراف السفلية، وجرة نقلهما إلى المستشفى.