رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأوقاف المصرية تُعلن عن 300 منحة ماجستير مجانية للأئمة والواعظات

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن 300 منحة ماجستير مجانية للأئمة والواعظات والعاملين بالأوقاف للعام الجامعي 2023 / 2024 م.

 

في وقت سابق، أوضحت وزارة الأوقاف ضوابط للاعتكاف ينبغى مراعاتها وهى:

 

1. على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن نكون صورة مشرفة لديننا الحنيف.

 

2. أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالى الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.

 

3. أن أداء أى دروس أو خواطر دعوية هى عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمى مكتوب وموجه لإمام المسجد.

 

4. يمنع منعا باتا توزيع أى كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد فى مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.

 

5. يحظر حظرًا تاما تصوير المعتكفين أو بث أى صور لهم احتراما للخصوصية الشخصية.

 

6. يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف فى التفرغ للطاعة والعبادة.

 

مع ضرورة الإعلان عن ضوابط الاعتكاف بجميع المساجد، وتوفير جميع وسائل العبادة للمعتكفين من خلال إمام المسجد من مقارئ قرآنية ودروس وخواطر دعوية، مع تكثيف الدروس بإقامة درس بعد صلاة التراويح للمساجد التى بها تهجد، مع أداء خاطرة الفجر، والتوسط فى صلاة التهجد، مع المتابعة المستمرة لخطبة الجمعة والاعتكاف والتهجد لتوفير اعلى جو إيمانى منضبط فدورنا خدمة الناس وخدمة دور العبادة، مع تفريغ الجهد والوقت لضبط شئون الإدارة المكلف بها فهذه هى عبادة الوقت.

 

اقرأ أيضًا..

3.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم جمركية محصلة بجمارك بورسعيد


أفرجت الإدارة المركزية لجمارك بورسعيد برئاسة محمد حسام الدين عن مشمول حوالي عدد 9028 شهادة جمركية وارد نهائي (شرق – غرب – إسماعيليه) بورسعيد خلال شهر مارس 2023 وذلك لكافة  السلع الإستراتيجية مثل (القمح والبقول والذرة وغيرها)  والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج والبضائع العامة . 

 

وبلغت الضرائب والرسوم الجمركية المحصلة من شهادات الوارد 709 مليون و952 ألف جنيه بينما بلغ إجمالي ضرائب القيمة المضافة والرسوم الأخرى المحصلة عن تلك الشهادات نحو 3 مليار و177 مليون و231 ألف جنيه.

 

 

كما قامت إدارات الصادر التابعة للإدارة المركزية لجمارك بورسعيد (غرب – شرق- اسماعيليه) خلال نفس الفترة بتصدير مشمول ١٥٥٨ بيان جمركي صادر بعدد 7450 حاوية تحت كافة النظم (نهائي – سماح مؤقت – دروباك) بقيمة إجمالية بلغت حوالى ٣ مليار و٨٠٤ مليون و٦٣ الف جنيه لأصناف متعددة منها مواد غذائية وعصائر وفواكه ومواد خام أولية ، تم تحصيل رسم الصادر عن بعض البيانات الجمركية المصدرة بحوالي ٤٠٠ ألف جنيه مصري.