رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مواصفات الصاروخ الفلسطيني المحلي الذي هز إسرائيل

نشر
الأمصار

كشفت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، عن استخدام صاروخ 107 ، في ضرب البلدات والمستوطنات المحاذية لقطاع غزة رغم أنه يصنف قريب المدى إلا أن قدراته رغم تصنيعه محلياً باتت تضاهي النسخة الأصلية روسية الصنع وذلك بحسب ما نشرته صحيفة خبر الفلسطينية.

والصاروخ 107 غير موجه، ومخصص للأهداف القريبة والمتوسطة، وذو قدرة تدميرية كبيرة، قياسا باحتوائه على رأس متفجر كبير نسبيا، إذ يتراوح حجم الكتلة المتفجرة فيه بين 3 و4 كيلوغرامات، وتحتوي على مادة "تي أن تي" شديدة الانفجار، بينما يبلغ الوزن الإجمالي له نحو 18 كيلوغراما.

ووفق ما نشرته الصحيفة الفلسطينية، فقد تمكنت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة من إدخال الآلاف من هذه الصواريخ إلى داخل القطاع، وتمكنت لاحقا من تصنيعه محليا بالكامل، إذ تعتمد عليه في المواجهات البرية، ولعب دورا في قصف المنشآت العسكرية والحشود والمواقع خلال الحروب والمواجهات السابقة مع الاحتلال في قطاع غزة.

ويطلق الصاروخ 107 عبر رشقات متتالية باستخدام منصات تحتوي الواحدة منها على 6 صواريخ أو 12 صاروخا، إضافة إلى إمكانية إطلاقه من منصة فردية أو دون منصة حتى، ما جعل المقاومة تعتمد عليه بشكل كبير، إذ يسهل حمله والتحرك فيه وإطلاقه صوب الأهداف المختلفة.

ويصل مدى الصاروخ إلى 12 كيلومترا، ما جعله مناسبًا لقصف المستوطنات المحيطة بقطاع غزة، لا سيما سديروت التي كان لها النصيب الأكبر من سقوط هذه الصواريخ، إذ إنها لا تبعد سوى بضعة كيلومترات عن حدود قطاع غزة.

أخبار أخرى…

مظاهرة في بريطانيا رفضاً للاعتداءات على الأقصى وغزة

جانب من التظاهرات

جانب من التظاهرات في بريطانيا

احتشد المئات أمام السفارة الإسرائيلية في العاصمة البريطانية لندن مساء يوم أمس الجمعة رفضاً للاقتحامات الإسرائيلية للمسجد الأقصى والاعتداءات على الفلسطينيين وقصف قطاع غزة.

وقالت "منصة العرب في بريطانيا" على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، إن مئات المحتجين تجمعوا أمام السفارة الإسرائيلية في لندن، تلبية لدعوة منظمات مثل "أصدقاء المسجد الأقصى" وحملة "التضامن مع فلسطين" و"المنتدى الفلسطيني في بريطانيا" ومنظمة أوقفوا الحرب وغيرها من المنظمات المؤيدة للفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون شعارات منددة بالاعتداءات الإسرائيلية على الأقصى والفلسطينيين.

وأضافت منصة العرب أن الجهات الداعية للتظاهر تطالب حكومة الاحتلال الإسرائيلي باحترام الوضع التاريخي والقانون في الحرم القدسي الشريف، ووقف استفزازات المستوطنين الصهاينة، التي ستدفع من وجهة نظرهم باتجاه مزيد من العنف والتوتر.

أخبار أخرى..

أصيب مواطن فلسطيني، اليوم السبت، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام جيش الاحتلال الإسرائيلي مخيم العروب، شمال مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان لها بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام باتجاه منازل المواطنين خلال مواجهات اندلعت بالمخيم، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في القدم، والعشرات بحالات اختناق.

وفي السياق، شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي من إجراءاتها العسكرية والقمعية في محيط مدينة نابلس اليوم السبت، وتحديداً على حاجز حوارة جنوب المدينة، وبيت فوريك شرقاً، و"شافي شمرون" غرباً، وحاجز الـ17 قرب عصيرة الشمالية شمالاً، ودققت في هويات المواطنين وفتشت المركبات الفلسطينية.

وأغلقت قوات الاحتلال عدة طرق فرعية في بلدة بيتا جنوب نابلس، وذلك بالسواتر الترابية، وأغلقت طريق زعترة وطريق خلف الحسبة وطريق العبارة، إلى جانب إغلاق مدخل البلدة الرئيسي بالسواتر الترابية منذ عشرة أيام .

أخبار أخرى..

شددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، من إجراءاتها العسكرية في محيط محافظة "طوباس"، لليوم الثاني على التوالي، وذلك بعد إطلاق نار أسفر عن مقتل ثلاثة مستوطنات إسرائيليات في الأغوار الشمالية صباح أمس الجمعة.