رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"5+5" تؤكد الاستعداد لتأمين الانتخابات وتبادل المحتجزين بأسرع وقت

نشر
 اللجنة العسكرية
اللجنة العسكرية المشتركة “5+5”

أكدت اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” والقيادات العسكرية والأمنية في ختام اجتماعهم بمدينة بنغازي استعدادهم لتقديم أشكال الدعم كافة لتأمين الانتخابات بمراحلها كافة. 

وبحسب بيان المجتمعون، فقد حثوا “على دعم جهود اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) ولجنة التواصل الليبية المنبثقة عنها في إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب”، كما توافق المجتمعون في بنغازي على “البدء في إجراءات عملية للبدء بمعالجة مشاكل النازحين والمهجرين والمفقودين وضمان العودة الآمنة لهم بالتنسيق بين الأجهزة الأمنية المعنية في مختلف مناطق ليبيا”.

وأكد البيان على تبادل المعلومات فيما يخص المحتجزين لدى الطرفين والبدء باتخاذ خطوات عملية لتبادل المحتجزين بأسرع وقت.

وأعرب المجتمعون عن تقديرهم لمبادرة القيادة العامة بالإفراج عن ستة من الموقوفين لديهم من أبناء المنطقة الغربية على قضايا أمنية.

ومن المقرر الاتفاق على تحديد موعد الاجتماع القادم بعد شهر رمضان المبارك في مدينة سبها، جنوب البلاد، وفق البيان.

وانطلقت مساء الجمعة  في مدينة بنغازي، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» والقيادات العسكرية والأمنية والميدانية من شرق وغرب ليبيا، بحضور الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا عبدالله باتيلي.

المبعوث الأممي لليبيا يطالب القيادات بضمان بيئة مواتية للانتخابات

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، القيادات الأمنية والعسكرية المشاركين في اجتماع بنغازي إلى خلق بيئة مواتية لإجراء الانتخابات.

ودعا باتيلي في كلمته خلال الاجتماع، مساء أمس، في مدينة بنغازي، إلى غلق كل أبواب الصراع وفتح بوابات الحوار والبناء والمصالحة على مصراعيها، وفق “بوابة الوسط” الليبية.

وأوضح أن مبادرته التي تهدف إلى تبني مسار زمني لإجراء الانتخابات في عام 2023، تسعى أيضًا إلى توفير أرضية لتعزيز الإجماع حول المسائل ذات العلاقة بالاستحقاق الانتخابي.

وأشار إلى أن من هذه القضايا الهامة أمن الانتخابات والأفراد، بما في ذلك المرشحات والناخبات حتى يتمكنَّ من ممارسة حقوقهن السياسية دون خوف.

 

أخبار أخرى…

طقس ليبيا اليوم.. أجواء باردة وسقوط أمطار جيدة على هذه المناطق

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، طقسًا باردًا على مناطق الشمال، مع رياح نشطة على معظم البلاد، وهطول أمطار متفرقة مساء الجمعة على مناطق غرب ليبيا تكون جيدة على بعض المناطق تصحبها خلايا رعدية.

في رأس اجدير حتى سرت- سهل الجفارة- جبل نفوسة، السماء غائمة مع فرصة لهطول أمطار مساء اليوم قد تصحبها خلايا رعدية ومتوقع أن تكون جيدة على أقصى الساحل الغربي والدواخل ما يتسبب في تراكم المياه في الأماكن المنخفضة وجريان بعض الأودية المحلية، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح بين 15 و20 درجة.