رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. علاج 42 ألف مدمن مجانا خلال الربع الأول من عام 2023

نشر
الأمصار

استعرضت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، تقريرا عن مجهودات الخط الساخن للصندوق "16023"، حيث تم تقديم الخدمات العلاجية خلال الربع الأول من 2023 لـ42 ألفا و638 مريضا جديدا، ومتابعة 3697 مريضا من أبناء المناطق المطورة بديلة العشوائيات.

 

وتنوعت الخدمات ما بين مكالمات للمتابعة والمشورة والعلاج والتأهيل والدمج المجتمعي، كما أن الخدمات العلاجية تقدم للمرضى مجانا ووفقا للمعايير الدولية، وبلغت نسبة الذكور من هذه الخدمات 96.21%، بينما بلغت نسبة الإناث 3.80%، بما يشير إلى تزايد الثقة لدى الإناث في الخط الساخن لتلقي العلاج من الإدمان في سرية تامة.

 

وتردد المرضى على المراكز العلاجية التابعة للصندوق والشريكة مع الخط الساخن رقم "16023" وعددها 28 مركزا بـ17 محافظة حتى الآن، فضلا عن أنه جاري الإعداد لافتتاح مركزين جدد في محافظتي قنا والجيزة، بجانب أيضا أنه جارى إنشاء مراكز علاجية بمحافظات "دمياط، والشرقية، وسوهاج، وأسوان، والغربية"، ومن المقرر افتتاح هذه المراكز خلال العام الجاري.

‎وأضافت وزيرة التضامن المصرية، أن محافظة القاهرة جاءت في المرتبة الأولى طبقا لأكثر المكالمات الواردة للخط الساخن، حيث بلغت نسبتها 27.02%، يليها محافظة الجيزة بنسبة 15.79%، ويرجع ذلك إلى ارتفاع التعداد السكاني وسهولة الاتصال والقرب المكاني للمستشفيات المتعاونة مع الخط الساخن لراغبي العلاج.

من جانبه أوضح عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي المصري، أن بيانات المتصلين بالخط الساخن خلال الربع الأول من 2023، كشفت عن أن التعاطي كان في سن مبكر، حيث أن نسبة 37.91% بدأوا التعاطي من سن 15 سنة حتى 20 سنة، وأن نسبة 38.03% بدأوا من سن 20 سنة حتى 30 سنة، بينما جاء في سن أقل من 15 سنة نسبة 12.08%.

اقرأ أيضًا..

منظمة الصحة العالمية تشكر الرئيس السيسي على دعمه الجهود الصحية


أشاد الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بجهود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لدعم المنظمة الصحية ومنظمة الصحة العالمية.

وكتب "جيبريسوس" على تويتر،"شكرا للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمه القوى للصحة ومنظمة الصحة العالمية، يوم سعيد".

يوم الصحة العالمي

ويجري كل عام الاحتفال بيوم الصحة العالمي في 7 أبريل، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية عام 1948.

ويتم كل عام اختيار شعار ليوم الصحة العالمي يسلط الضوء على ناحية أولوية تهتم بها منظمة الصحة العالمية، ويأتي شعار عام 2023: "الصحة للجميع".

 

من جانبه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مصر شاركت منذ منتصف القرن الماضي باستضافة مقر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، الذي يدعم الأنشطة الصحية لما يزيد عن 500 مليون مواطن، في 22 دولة في شرق المتوسط".