رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 4.1 درجة يضرب مرعش بجنوب تركيا

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، صباح اليوم السبت، ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا.



وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"في موقعها الإلكتروني، أن مركز الزلزال كان بمنطقة "غوكصون" التابعة للولاية، وكان على عمق 36ر16 كيلومترا، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

كان زلزالان مدمران، ضربا في السادس من فبراير الماضي جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، وكان الزلزال الأول بقوة 7ر7 درجة، والثاني بعد عدة ساعات بقوة 6ر7 درجة، كما تلتهما آلاف الهزات، ما أسفر عن وفاة أكثر من 50 ألف شخص وحدوث دمار كبير في المباني والبنية التحتية.

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"في موقعها الإلكتروني، أن مركز الزلزال كان بمنطقة "غوكصون" التابعة للولاية، وكان على عمق 36ر16 كيلومترا، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

كان زلزالان مدمران، ضربا في السادس من فبراير الماضي جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، وكان الزلزال الأول بقوة 7ر7 درجة، والثاني بعد عدة ساعات بقوة 6ر7 درجة، كما تلتهما آلاف الهزات، ما أسفر عن وفاة أكثر من 50 ألف شخص وحدوث دمار كبير في المباني والبنية التحتية

أخبار أخرى..

تركيا تدين اتفاقية للحرس الأمريكي مع إدارة جنوب قبرص الرومية

أدانت وزارة الخارجية التركية، الأحد، توقيع الحرس الوطني لولاية نيوجيرسي الأمريكية اتفاقية مع إدارة جنوب قبرص الرومية.

ولفتت الخارجية التركية في بيان إلى إدراج وزارة الدفاع الأمريكية إدارة قبرص الرومية ضمن برنامج شراكة الدول لمكتب الحرس الوطني، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

وأدانت الخارجية توقيع اتفاقية بين الحرس الوطني لولاية نيوجيرسي مع وزارة الدفاع في إدارة قبرص الرومية، في إطار البرنامج المذكور.

وقالت: “من خلال رفع حظر الأسلحة عن إدارة جنوب قبرص الرومية في عام 2022، أخلت الولايات المتحدة بالتوازن في جزيرة قبرص ضد القبارصة الأتراك. إن هذه الخطوات الأخيرة تشجع الجانب الرومي على التسلح”.

وطالبت الخارجية الولايات المتحدة بمراجعة سياستها التي لا تخدم استقرار المنطقة بأي شكل من الأشكال، والمساهمة في إيجاد حل عادل ودائم ومستدام لقضية قبرص.

وقالت: “نأمل أن يعي الجانب الرومي أنه لا يمكن على الإطلاق أن تمتد يد بسوء نحو القبارصة الأتراك حيثما توجد تركيا الوطن الأم والدولة الضامنة”.

وأكدت أن تركيا ستواصل اتخاذ كافة الخطوات اللازمة من أجل ضمان أمن الشعب القبرصي التركي.

 

وأفادت قناة CBS News، بأن 26 شخصا لقوا مصرعهم، جراء الأعاصير التي ضربت 8 ولايات أمريكية.

وأشارت القناة نقلا عن مصادر مطلعة، إلى أن العواصف تركت عشرات الآلاف من السكان دون كهرباء.