رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيفا تكتفي بعقوبة تأديبية على إندونيسيا

نشر
الأمصار

تجنبت إندونيسيا تلقي عقوبة قاسية من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعدما سحب منها حق تنظيم بطولة كأس العالم تحت 20 عاما، وسط معارضة هناك لمشاركة الكيان الصهيوني في البطولة.

وقال إيريك توهير رئيس الاتحاد الإندونيسي لكرة القدم، بعد اجتماع مع جياني إنفانتينو رئيس فيفا في باريس، إن فيفا وقع عقوبة إدارية على إندونيسيا، وجمد صرف أموال "فيفا فوروارد" لاتحاد إندونيسيا لحين إشعار آخر.

وتحت برنامج "فيفا فوروارد" فإن كل اتحاد عضو بالفيفا يحصل على 5 مليون دولار من اجل الإنفاق على عملياته وتطوير الرياضة.

وقال توهير: "لا يمكنني قول شيء سوى الحمد لله، بفضل الله، وصلوات الشعب الإندونيسي، بإمكان إندونيسيا أن تتجنب العقوبات الثقيلة للاستبعاد من كرة القدم العالمية".

وأضاف توهير، مالك إنتر ميلان السابق وفريق دي سي يونايتد الأمريكي: "تم إشهار البطاقة الصفراء في وجه إندونيسيا، وليس البطاقة الحمراء".

وسحب فيفا الشهر الماضي حق استضافة بطولة كأس العالم تحت 20 عاما من اندونيسيا بسبب "الظروف الحالية"، وجاءت هذه الخطوة بعدما رفض بعض السياسيين والمجموعات الإسلامية في اندونيسيا مشاركة الكيان الصهيوني في البطولة.

ولا توجد علاقات دبلوماسية بين إندونيسيا والكيان، علما بأن جاكرتا من أشد المؤيدين للقضية الفلسطينية.

وقرر فيفا نقل بطولة كأس العالم تحت 20 عاما، المزمعة في الفترة من 20 مايو وحتى يونيو، لدولة أخرى ولكن لم يتم الإعلان عنها بعد.

رد اندونسيا بعد سحب تنظيم كأس العالم

رد لاعبو كرة القدم والمشجعون والمحللون في إندونيسيا، بغضب وحزن على تجريد الاتحاد الدولي، البلاد من استضافة كأس العالم للشباب، قبل أسابيع من موعدها، وذلك لأسباب سياسية.

وقال إريك توهير رئيس اتحاد الكرة المحلي "إندونيسيا عضو في الفيفا، وفيما يتعلق بأمور كرة القدم العالمية، يتعين علينا اتباع القوانين الموضوعة".

وتابع "يعتبر الفيفا بأن الأمر لا يمكن أن يستمر بهذه الطريقة، وبالتالي علينا الرضوخ".

وأبدى المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني، أسفه لقرار الفيفا، مؤكدا وقوفه وتضامنه مع إندونيسيا.

وكتب المهاجم رباني تسنيم "الطاقة، الوقت، العرق، وحتى الدم الذي قدمناه، لكن في لحظة فشلنا لأسباب سياسية".

وأظهر مقطع فيديو نشره الاتحاد الاندونيسي، لاعبين مطأطأي الرؤوس ومدربهم غارقا في دموعه، بعد تلقي نبأ تجريد إندونيسيا من الاستضافة.

وقال المهاجم هوكي كاراكا "تأثرنا الآن، ليس نحن فقط، بل كل لاعبي كرة القدم".

وظهرت باقات من الورد مهداة للاعبين خارج مقر الاتحاد الاندونيسي في جاكرتا، كتب على بعضها "لا تتخلى عن حلمك".