رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصليب الأحمر: فقدان الخرائط يعطل تطهير الألغام في العراق

نشر
الأمصار

كشفت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق، عن حجم المساحة الملوثة بالألغام وعدد الضحايا، وحددت المحافظات الأكثر تلوثا والفئة الأكثر عرضة للخطر، بينما أعلنت إطلاق حملة للتوعية بشأن تلك المخلفات.

وقالت المتحدث الرسمي باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر هبة عدنان، قالت لوكالة الأنباء العراقية (واع) بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام، إن تطهير الألغام يحتاج موارد هائلة.
وسرد الخبير العسكري والاستراتيجي العراقي علاء النشوع، عوامل الخطر التي تمثلها الألغام في العراق في عدد من النقاط، وفق ما نقلت "سكاي نيوز عربية".

المناطق الملوثة بالألغام تمثل تهديد كبيرا للأمن المجتمعي


وأكد أن المناطق الملوثة بالألغام تمثل تهديد كبيرا للأمن المجتمعي بشكل خاص والأمن الوطني بشكل عام، فهذه الألغام تمثل قنابل غير منفلقة يمكن أن تنفلق في أي لحظة.


وأن الألغام مستورة ولا يمكن معرفتها بسب الغش والاختفاء التي وضعت من أجلها أهداف إدارة المعركة الدفاعية والهجومية معا في مواجهة العدو، وتعد هذه الأسلحة والمعدات أكثرها من مخلفات الحرب العراقية الإيرانية والتي تنتشر كثيرا عند الحدود الشرقية والشمالية الشرقية، وبعض من الحدود الجنوبية الشرقية من العراق.
وأن هذه الحدود التي تعتبر جغرافيا طويلة وغير معروفة بسبب ان كل الخرائط العسكرية التي تمثل مفتاح العثور عليها قد فقدت وخاصة بعد احتلال العراق عام 2003 وهنا تمثل الكارثة الكبيرة التي تواجه العراق، وأن قضية البحث عن هذه الألغام يمثل عقبة كبيرة للأجهزة المختصة عن البحث عن هذه الألغام، فلأتوجد في العراق اليوم تقنيات وأجهزة متطورة لدى سلاح الهندسة العسكرية للكشف عنها.
الكثير من هذه الألغام وبفعل العوامل البيئية التي تعرضت لها فقد طمرت أكثر هذه الالغام في التربة واختفت كل معالمها من جانب آخر.

العراق.. الصدر يدعو إلى وضع حد للاعتداءات الصهيونية في فلسطين

ودعا زعيم التيار الصدري بالعراق  مقتدى الصدر، الخميس، إلى وضع حد للاعتداءات الصهيونية في فلسطين.

وقال السيد الصدر في تغريدة على حسابه بتويتر:" بعد ما شهدته بعض المدن الصهيونية من مظاهرات ضد ساستها وسياساتهم، سارع كبير الشر (نتن ياهو) إلى اللعب على الوتر الحساس كما يعبرون.. فأثار العنف في القدس الشريف والأقصى ليتخلص من مناوئيه ومعارضيه"، مبينا، أن" سلسلة الاعتداءات الإرهابية الصهيونية ضد المقدسات الدينية في فلسطين الجهاد والإباء، لا بد من وضع حد لها".