رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل زيارة مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية للسعودية

نشر
الأمصار

أعلن مسؤول أمريكي، اليوم الخميس، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وليام بيرنز، زار المملكة العربية السعودية لتعزيز التزام الولايات المتحدة بالتعاون الاستخباراتي بين البلدين، وفقا لوكالة رويترز.

وقال مسؤول أمريكي، إن مدير سي آي إيه، وليام بيرنز، زار السعودية للتأكيد على التزام واشنطن تجاه التعاون المخابراتي.

وأضاف أنه خلال الزيارة تم بحث قضايا تهم الجانبين مع مسؤولي مخابرات سعوديين وقادة المملكة السعودية.

وفي وقت سابق من اليوم، ألتقى وزيري الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ونظيرة الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، في الصين اليوم لتفعيل مضمون اتفاق استئناف العلاقات الذي أعلن الشهر الماضي، وترتيب تبادل السفراء.

وعلى سياق متصل أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر قولهم، إن لقاء بكين سبقته 3 اتصالات بين الوزيرين، تضمنت الخطوات المقبلة لتنفيذ الاتفاق وإجراءات إعادة افتتاح البعثات وتفعيل الاتفاقيات السابقة.

وأوضحت أن اختيار الصين مكانًا لعقد اللقاء بين وزيري الخارجية السعودي والإيراني يأتي امتدادًا لدور الصين الإيجابي في الوصول للاتفاق وتسهيل التواصل بين البلدين.

أخبار اخرى…

السودان.. تدشين القرعة الإلكترونية لموسم الحج بالخرطوم الأحد

الحج

يدشن أحمد عثمان حمزة والي الخرطوم في التاسعه من صباح الاحد المقبل القرعة الالكترونية لاختيار حجاج ولاية الخرطوم في بث مباشر عبر فضائية واذاعة ولاية الخرطوم والذي تنظمه أمانة الحج والعمرة بالولاية . 

وتتخلل فترة الفرز واجراءات القرعه وتلاوة اسماء الذين وقع عليهم الاختيار استضافه للاستاذ صديق حسن فريني رئيس بعثه حجاج الولايه لموسم ١٤٤٤ه‍ والاستاذ علي ابراهيم الحدقنو المدير العام لأمانة الحج والعمرة بولاية الخرطوم للحديث حول خطوات تكملة الاجراءات ومتبقي مراحل خطة الولاية لموسم حج ١٤٤٤هـ.

وكشف الاستاذ الحدقنو عن ان عدد المتقدمين الراغبين لحج ١٤٤٤ه‍ من مواطني ولاية الخرطوم قارب العشرة الف متقدم اكملوا اجراءات تقديمهم عبر النظام الالكتروني .

وتناشد ادارة الاعلام والعلاقات العامة بأمانه الحج والعمرة بالولاية المواطنين الكرام بمتابعة البث لمعرفة نتائج الفرز تحقيقا لمبدأ الشفافية والعدالة في توزيع الفرص.

أخبار أخرى..

كشف رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان وقوى الحرية والتغيير عن أسباب تأجيل توقيع الاتفاق السياسي النهائي الذي كان يفترض أن يتم اليوم الخميس، ويأتي ذلك وسط خلاف مستمر بشأن بعض القضايا، في مقدمتها دمج قوات الدعم السريع في الجيش.

وقال البرهان -في بيان بمناسبة ذكرى انتفاضة السادس من أبريل/نيسان 1985- إن تأجيل التوقيع على الاتفاق السياسي تم لوضع الأطر المتينة التي تحافظ على زخم الثورة وعنفوانها، حسب تعبيره.

وأضاف أن استكمال العملية السياسية يجري الآن بالسرعة المطلوبة، وعلى نحو يوصد الأبواب على كل ما وصفها بـ "محاولات الردة".

وأوضح رئيس مجلس السيادة قائد الجيش السوداني أن الأطراف المعنية تعمل الآن بجد لإكمال النقاش بشأن الموضوعات المتبقية لإنجاز الاتفاق السياسي النهائي.

ضرورة دمج قوات الدعم السريع في الجيش

وكان البرهان أكد سابقا ضرورة دمج قوات الدعم السريع في الجيش والتحاق أطراف مدنية أخرى بالعملية السياسية للمضي في الاتفاق الإطاري الذي تم الإعلان عنه في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ويهدف الاتفاق إلى حل الأزمة السودانية المستمرة منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول 2021 حين فرض البرهان إجراءات استثنائية، منها حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، واعتقال وزراء وسياسيين، وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة (المحافظين).

ومن جهتها، أعلنت قوى الحرية والتغيير- المجلس المركزي في السودان تأجيل التوقيع على الاتفاق النهائي إلى موعد يحدد لاحقا.

وقال المجلس المركزي -في بيان بمناسبة ذكرى انتفاضة السادس من أبريل/نيسان عام 1985- إن التأجيل يأتي بسبب عدم استكمال الجوانب الفنية الخاصة بإجراءات الإصلاح الأمني والعسكري.