رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. «التموين»: نستهدف توريد 4 ملايين طن من القمح

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، بدء موسم حصاد وتوريد القمح المحلي 2023 من المزارعين، على مستوى الجمهورية حيث تستهدف توريد نحو 4 ملايين طن.

 

وأشارت الوزارة إلى الانتهاء من تشكيل لجان الفرز والاستلام مع اتخاذ إجراءات صارمة لضمان توريد الكميات المستهدفة.

 

وقامت وزارة التموين بمخاطبة وزارة المالية والبنك المركزي بسرعة تدبير المخصصات المالية اللازمة لاستلام وتوريد محصول القمح المحلي من المزارعين خلال موسم الحصاد الجاري.

 

وأوضحت مصادر بالوزارة أن قيمة تلك المخصصات تبلغ ما يقرب من 33 مليار جنيه، بزيادة 5 مليارات جنيه عن الموسم الماضي والتي كانت 28 مليار جنيه.

 

ورفعت الحكومة سعر توريد القمح المحلي من 820 جنيها للأردب العام الماضي إلى 1000 جنيه هذا العام إضافة إلى الحافز الذي أقره رئيس الجمهورية لصالح المزارعين بواقع 250 جنيها ليصبح إجمالي سعر التوريد للموسم الجديد 1250 جنيها.

 

اقرأ أيضًا..

مصر.. طرح شهادتي ادخار بعائد 19% و22% لمدة 3 سنوات


أعلن بنك القاهرة تعديل سعر العائد على شهادة بريمو جولد بالجنيه المصري ذات العائد الثابت لمدة 3 سنوات بسعر 19%؜ سنوي ويصرف العائد شهرياً، وإصدار شهادة بريمو جولد ذات العائد المتناقص بالجنيه المصري لمدة 3 سنوات بسعر سنوي 22%؜ للسنة الاولى و18% للسنة الثانية و16% ؜للسنة الثالثة ويصرف العائد شهريًا.

تأتى تلك الخطوة في إطار سعى البنك المتواصل لتلبية متطلبات كافة شرائح العملاء وتحفيز أصحاب الودائع للحفاظ على القيمة الشرائية لمدخراتهم، وكذلك تحفيز القيمة الادخارية للجنيه المصري من خلال تقديم عائد تنافسي.

هذا وتتمتع الشهادتين بالعديد من المزايا التنافسية من حيث معدل العائد ودورية الصرف، ويتم بدء احتساب العائد من اليوم التالي للشراء، ولا يمكن استرداد قيمة الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر.

كما يمكن الاقتراض بضمان الشهادتين بنسبة 90% من قيمتهما على ألا يقل سعر العائد عن 2% فوق سعر العائد المعلن وقت منح التسهيل الائتماني، ويصل الحد الأدنى لشراء الشهادة 10,000 جنيه ومضاعفات 1000 جنيه وبدون حد أقصى للشراء وذلك من خلال فروع بنك القاهرة والبالغة نحو 248 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بكافة أنحاء الجمهورية.