رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن يدعو المجتمع الدولي للتحرك الفورى لوقف اعتداءات إسرائيل

نشر
الأمصار

دعت سلطات الأردن، المجتمع الدولي التحرك الفوري لوقف اعتداءات إسرائيل، موضحة أن المسجد الأقصى والحرم القدسي مكان عبادة خالص للمسلمين، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية منذ قليل.

 

وأضافت سلطات الأردن، أن التصعيد الإسرائيلي يفاقم الأوضاع ويهدد بتفجير دوامة العنف، لافتة إلى أن إسرائيل تتحمل كامل المسؤولية عن التبعات الخطيرة للتصعيد.

 

وتابعت سلطات الأردن، أن فرض التقسيم الزماني والمكاني بالأقصى تصعيد خطير، محذرة من محاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني بالأقصى.

 

كما حذرت سلطات الأردن من استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

 

 

اقرأ أيضًا..

رابطة العالم الإسلامى تُدين اقتحام الاحتلال الإسرائيلى للمسجد الأقصى


أدانت رابطة العالم الإسلامي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، والاعتداء السافر على المصلين الآمنين.

 

وندَّدت الرابطة، في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس" بهذه الممارسات العبثية التي تمسُّ حرمةَ المقدسات الإسلامية، وتمثِّل انتهاكًا خطِرًا للقوانين والأعراف الدولية.

 

وأهابت الرابطة بأهمية العمل الجماعي على مساعي السلام العادل والشامل، وإيقاف كلِّ الممارسات التي تقوِّض فُرَص الحل في المناطق المحتلة، مجدِّدةً التأكيد على دعمها الراسخ لكل الجهود الرامية لحلِّ قضية الشعب الفلسطيني، التي تُعدّ في طليعة القضايا الدولية المُلحّة.

 

فيما استنكرت وزارة الخارجية السودانية، اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف والاعتداء على المصلين والمعتكفين، واعتقال بعضهم في هذا الشهر المعظم.

وقالت الخارجية السودانية - في بيان اليوم الأربعاء - أنها تدين هذا السلوك الذي يتعارض مع المواثيق والقرارات الدولية، وتستنكر الاعتداء الآثم وانتهاك حرمة أماكن العبادة.

وناشدت المجتمع الدولي بأن يقوم بواجبه، ويفي بالتزاماته لوقف هذه الاعتداءات الاثمة، وإدانة هذا السلوك المشين والتصعيد الخطير الذي يقوض أي جهود السلام وصولا لحل عادل لقضية فلسطين.

 

من ناحية أخرى، تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان رسالة خطية من رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت.

واستقبل البرهان بمكتبه بالخرطوم اليوم (الأربعاء) مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك.

وقال قلواك، وفقا لتصريح صادر عن مجلس السيادة بالسودان " إن الرسالة تطرقت لملف السلام في جنوب السودان وسير العمل في تنفيذه خاصة أن السودان يمثل رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيقاد وهو من الضامنين الأساسيين لاتفاقية سلام جنوب السودان".

وأضاف " كما أن اللقاء تناول مجمل الأوضاع في السودان وجنوب السودان".

وأوضح أن اللقاء تطرق أيضا لسير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، وقال "هناك أعداد كبيرة من النازحين واللاجئين السودانيين في دولة الجنوب يستعدون للعودة طوعا لمناطقهم في النيل الأزرق وذلك بعد استتباب الاستقرار في المنطقة".

وشدد مستشار رئيس جنوب السودان على أهمية تحقيق السلام والاستقرار في السودان وجنوب السودان.

 

فيما أصدر إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة المكلف اليوم القرار رقم 29 لسنة 2023م ،بتكوين اللجنة العليا للمؤتمر الإقتصادي بولاية الجزيرة وسمي القرار والي الجزيرة رئيساً ومدير جامعة الجزيرة رئيساً مناوبا وعضوية آخرين.