رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

200 إصابة و500 معتقل حصيلة اعتداء الاحتلال على الأقصى والمصلى القبلي

نشر
اعتداءات الاحتلال
اعتداءات الاحتلال

ارتفعت حصيلة اعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك والمصلى القبلي، ليلة أمس وفجر اليوم الأربعاء، إلى أكثر من 200 إصابة و500 معتقل.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالقدس في بيان، اليوم، إن طواقمها في القدس تعاملت مع 12 إصابة خطيرة خلال المواجهات التي اندلعت في محيط المسجد الأقصى وخارج أسوار المدينة المقدسة من بين أكثر من 200 إصابة حصيلة هذه الاعتداءات خاصة داخل المسجد القبلي والمسجد الأقصى المبارك، مبينة انه تم نقل عدد كبير منهم إلى المستشفيات.

من جهته، أكد مركز معلومات وادي حلوة في القدس، أن عدد المعتقلين في أحداث الليلة الماضية وفجر اليوم، وصل إلى نحو 500 معتقل، حيث تم نقلهم جميعهم بالحافلات إلى مركز "عطروت" للتحقيق معهم".

وأوضح المركز أنه وبحسب المتابعة الأولية سيتم الإفراج عن معظم المعتقلين بشروط أبرزها الإبعاد عن البلدة القديمة والمسجد الأقصى.

أخبار أخرى..

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، بأشد العبارات اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى ومهاجمة المصلين والمعتكفين هناك، واعتقال ما يقرب من 400 فلسطيني، مُشدداً على أن هذه التصرفات غير المسئولة في الأماكن المقدسة تمس المشاعر الدينية لملايين من المسلمين عبر العالم، لا سيما خلال شهر رمضان المبارك.

ونقل جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام عن أبو الغيط دعوته للمجتمع الدولي، ممثلاً في الدول الأعضاء في مجلس الأمن، التحرك بسرعة من أجل دفع إسرائيل لوقف هذا التصعيد الخطير الذي يُنذر بإشعال الموقف في الأراضي الفلسطينية المحتلة. 

وطالب أبو الغيط الحكومة الإسرائيلية باحترام حرمة الشهر الفضيل، والتوقف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها إلهاب المشاعر ورفع منسوب الغضب، مُحذراً من مغبة تصدير الأزمة السياسية الداخلية في إسرائيل إلى الشعب الفلسطيني، ومشدداً على أن التوجهات المتطرفة التي تتحكم في سياسة الحكومة الإسرائيلية سوف تقود إلى مواجهاتٍ واسعة مع الفلسطينيين إذا لم يوضع حدٍ لها.

 أخبار أخرى..

حذّر الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تجاوز الخطوط الحمراء في الأماكن المقدسة، والتي ستؤدي إلى انفجار كبير.

وقال أبو ردينة في بيان اليوم الاربعاء، إن ما يقوم به الاحتلال من مساس بالمقدسات، كما يحدث الآن في المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، يمثل حربا شعواء على الشعب الفلسطيني والأمة العربية، والتي ستشعل الحرائق في المنطقة.

وأضاف: "نحمّل حكومة الاحتلال كامل المسؤولية عن أي تدهور، وعليها التصرف بمسؤولية وأن توقف هذا العبث الذي سيكون له نتائج خطيرة على الجميع".

وأشار ابو ردينة إلى أن الشعب الفلسطيني قادر على الدفاع عن مقدساته وأرضه، مؤكدا أن إسرائيل مخطئة باستهتارها بقدرة وعزيمة شعب فلسطين في الصمود.

ودعا الإدارة الأميركية الى عدم الوقوف متفرجة على ما وصفه بالحرائق التي يشعلها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، مشددا على أن القدس بمقدساتها هي عاصمة دولة فلسطين ويجب أن لا يخطىء أحد في تقدير حق الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ومقدساته.