رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الطقس في المغرب.. أمطار رعدية مرتقبة بداية من الثلاثاء

نشر
الأمصار

تعود الأمطار إلى المغرب، بعد أسابيع من انحباسها، ومعها عادت آمال الفلاحين من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي، وتحقيق محصول جيد.

وحسب التوقعات الجوية التي كشفت عنها المديرية العامة للأرصاد الجوية ليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، فإن مجموعة من المناطق ستشهد تساقطات مطرية مهمة.

وستعرف مناطق في السهول الشمالية والوسطى من البلاد، وهضاب الفوسفات و والماس، والأطلس والمناطق الغربية المجاورة لها، هطول أمطار وخطر حدوث عواصف رعدية.

أخبار أخرى..

حبيبة لقلالش: سنستثمر 12 مليار في مطارات المغرب

كشفت حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات في المغرب، أن حجم الاستثمارات التي يعتزم المكتب إنجازها سيبلغ 12 مليار درهم بحلول سنة 2030، وإلى 19 مليار درهم بحلول 2035، مؤكدة على ضرورة الاعتماد على المستثمرين المغاربة.

وأكدت لقلالش، خلال مناقشة لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النوب لموضوع التدبير المالي للمكتب، صباح اليوم الثلاثاء 4 أبريل 2023، أنه بعد تراجع رقم معاملات المكتب إلى 1,58 مليار درهم في 2020 و2,12 مليار درهم في 2021، قفز في العام الماضي إلى 3,87 مليار درهم، غير أن ذلك الرقم مازال دون المستوى المسجل قبل الأزمة في عام 2019، حين وصل إلى 4,24 مليار درهم.

وشددت على أن طموح المكتب هو الارتقاء بالمغرب إلى الثلث الأول من التصنيف العالمي بحلول سنة 2035، خصوصا أن الأفق المستقبلي الحالي عنده هو استقطاب 37 مليون مسافر سنة 2030.

وأبرزت أن المكتب كان مرنا خلال أزمة كورونا، لذلك لم يتأثر بها بشكل كبير، مضيفة، خلال إلقائها عرضا على وضعية المكتب في الاجتماع الذي حضره وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أنه حان الوقت لاستلهام النماذج الدولية، وأن المغرب لا يحتاج إلى مهارات أجنبية، بل بحاجة إلى مستثمرين مغاربة.

وشددت على ضرورة الاستثمار لأن القطاع يواجه تحديات، وتعتريه تحديات عديدة، أبرزها أنه متميز بوجود مطارات صغيرة، ويتعين تجهيز البنية التحتية للمطارات، وإعادة توسعة فضاءات الإركاب لتسهيل تدفقات المسافرين وإقامة مناطق الوصول، في أكادير ومراكش وطنجة وغيرها، في وقت بدأت الدراسات المعمارية المشاريع الجديدة.