رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الصومالي يتسلم أوراق اعتماد سفراء جيبوتي وكندا وكوبا

نشر
الأمصار

تسلم رئيس الجمهورية الصومالي، الدكتور حسن شيخ محمود ، اليوم الثلاثاء ، أوراق اعتماد سفراء جيبوتي، وكندا، وكوبا.

جاء ذلك خلال استقبال فخامة الرئيس  لهم كل على حدة في القصر الرئاسي بالعاصمة مقديشو.

والتقط  رئيس الجمهورية الصومالي،  صورا تذكارية مع السفراء الجدد وأسرهم.

وفي سياق أخر، سلم قياديان من مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة نفسيهما للجيش الوطني الصومالي والمقاومة الشعبية في منطقة “عيل طيري” التابعة لمحافظة غلغدود بحسب وكالة الأنباء الصومالية.

أدعى القياديان حسين طاهر معلم والمعروف بـ”طغيى"، وعلى إبراهيم أحمد، وقال القيادي حسين طاهر معلم في حديث لوسائل إعلام الدولة إلى أنه أنضم لصفوف مليشيات الخوارخ في عام 2020 من منطقة “شاو” بمحافظة هيران، مضيفاُ أنه شارك في معارك بمحافطة غلغدود.

 

وأكد طغيي أنه لم يعد يحتمل المعاناة التي تفرضها الخوارج على المدنيين وأفعالهم الإجرامية، ودعا العناصر المتبقية إلى العودة عن الفكر المتطرف.

 

وقال القيادي علس أنه أنضم لعناصر مليشيات الخوارج قبل ثلاثة أعوام من منطقة عيل طيري ،مضيفاً أنه كان ضمن الجبهات التي تقاتل في محافظة شبيلى الوسطى ولم يتحمل الإنتهاكات التي ترتكبها الخوارج بحق المدنيين.

 انفجار قافلة لقوات بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال

وفي سياق منفصل، أصيب 3 مدنيين الاثنين، في انفجار استهدف قافلة تابعة لقوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال بالعاصمة مقديشو.

وقد وقع الانفجار قرب مقر للشرطة في حي هدان، مشيرة إلى أنه أدى لاحتراق شاحنة ضمن قافلة بعثة الاتحاد الأفريقي، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصومالية.

وأكدت بعثة الاتحاد الأفريقي تعرض قافلتها للانفجار، وقالت إنها تجري تقييماً للوضع الأمني.

 

أخبار أخرى..

سفير قطر بالصومال يشارك في مشروع الهلال الأحمر لتوزيع 6700 سلة غذائية

حضر الدكتور عبدالله بن سالم النعيمي سفير دولة قطر لدى جمهورية الصومال الفيدرالية، اجتماع تدشين مشروع توزيع 6700 سلة غذائية في الصومال، والذي ينفذه الهلال الأحمر القطري بتمويل من إدارة شؤون الزكاة التابعة لوزارة الأوقاف والسؤون الإسلامية في دولة قطر.

وفي إطار ذلك، قال السفير القطري: "إن المشروع الذي تضمن 1200 سلة غذائية بالتعاون المشترك مع الأشقاء من الهلال الأحمر الكويتي، يهدف إلى توزيع السلال الغذائية  في كل من إقليم بنادر وولاية جنوب غرب "الأكثر استضافة لنازحي ومتأثري الجفاف والصراعات المسلحة".