رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أغلبية شركات التأمين في العالم متفائلة بشأن فرص الاستثمار

نشر
الأمصار

وصل إجمالي أصول شركات التأمين في العالم إلى أكثر من 13 تريليون دولار؛ ما يجعل مسؤولي هذه الشركات حريصين على اقتناص الفرص الاستثمارية التي لا تتكرر كثيرا في ظل فوضى الاقتصاد الكلي الحالي، رغم تزايد قلق البعض بشأن حالة سوق الائتمان.

وبحسب مسح أجراه بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس جروب وشمل 343 رئيس تنفيذي ومدير مالي في شركات التأمين، فإن 53% منهم قالوا إنهم يرون تحسنا في الفرص الاستثمارية، في حين قال 15% فقط منهم إن فرص الاستثمار تتدهور.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مايك سايجل المدير العالمي لإدارة الأصول وحلول السيولة في شركة جولدمان ساكس أسيت مانجمنت قوله في مقابلة إن قطاع التامين يتمتع بأوضاع راسمالية جيدة ولديه سيولة كافية، مضيفا أن القطاع لم يشهد هذه البيئة الاستثمارية الجيدة الحالية خلال العقد الماضي أو أكثر، لذلك فهو يتطلع لضخ المزيد من الاستثمارات في الأسواق.

وأظهر مسح جولدمان ساكس أن 39% ممن شملهم المسح اعتبروا تدهور سوق الائتمان كأكبر هاجس بالنسبة لهم مقابل 20% في مسح العام الماضي.

ومع ذلك فإن شركات التأمين لا تتبنى منهج الابتعاد عن المخاطر، حيث قال 30% من مسؤولي الشركات إنه يرغبون في الاستثمار المخاطر، في حين قال أكثر من النصف قليلا إنهم يخططون لزيادة مخصصات الاستثمار في الأصول الخاصة.

أخبار أخرى..

ارتفاع كبير في واردات تركيا من الديزل الروسي

أظهرت بيانات اقتصادية نشرت اليوم الثلاثاء ارتفاعا كبيرا في واردات تركيا من الديزل (السولار) الروسي خلال الشهر الماضي لتصل إلى أعلى مستوياتها منذ سبع سنوات على الأقل.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن الزيادة في واردات تركيا من الديزل الروسي جاءت بعد دخول قرار الاتحاد الأوروبي حظر استيراد الديزل من روسيا حيز التطبيق في فبراير الماضي ردا على غزوها لأوكرانيا.

وأضافت بلومبرج، أنه رغم توقع زيادة الواردات التركية مع دخول الحظر الأوروبي حيز التطبيق، فإن حجم الزيادة جاء مذهلا.

ووصلت الواردات خلال الشهر الماضي إلى أكثر من 10 ملايين برميل بزيادة نسبتها 50% تقريبا عن فبراير الماضي، وبما يكفي لتلبية احتياجات تركيا من هذا الوقود لعدة أسابيع على الأقل.

 

ومن المحتمل أن تكون تركيا تشتري الوقود الروسي بأسعار مخفضة حيث اعتادت روسيا بيع النفط الخام، والوقود بأسعار تنافسية منذ فرض العقوبات الغربية عليها بسبب أوكرانيا.