رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 5.3 ريختر يهز مناطق واسعة في المكسيك

نشر
الأمصار

هز زلزال بقوة 5.3 درجة أجزاء من المكسيك، مساء الاثنين، وفقا للمسح الجيولوجي الأمريكي، في حين تسبب الإنذار الزلزالي في إخلاء بعض السكان في العاصمة للمباني كإجراء احترازي، ولم ترد أنباء على الفور عن أضرار جسيمة أو إصابات.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن مركز الزلزال كان بالقرب من منتجع بويرتو إسكونديدو المطل على المحيط الهادئ في ولاية أواكساكا الجنوبية.

وكتب حاكم أواكساكا سالومون جارا على تويتر أنه طلب من السلطات 'تنفيذ البروتوكولات الأمنية اللازمة' للتحقيق في الأضرار المحتملة.

 

زلزال بقوة 5.7 درجة يقع في بحر العرب

أفادت وكالة الأنباء العمانية، عن وقوع هزة أرضية متوسطة في بحر العرب بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر.

وعلى جانب آخر، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالا جديدا ضرب منطقة سايمبيلي في أضنة، وأوضحت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الزلزال وقع علي عمق 7.14 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وفي وقت سابق، أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن زلزالين ضربا منطقة دوغان شهير في ملاطية، وأضافت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، أن الزلزال الأول وقع بقوة 4.3 على مقياس ريختر، وتم قياس عمق الزلزال بـ 11.13 كم.

وأعلن المركز الوطني للزلازل السوري الأحد، تسجيل 13 هزة أرضية تراوحت بين ضعيفة الشدة ومتوسطة الشدة، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز، أنّ محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت حتى صباح اليوم هزة ضعيفة جنوب شرق اللاذقية بـ10 كيلومترات، و6 هزات في لواء إسكندرون، اثنتان منها متوسطة الشدة بقوة 4 درجات على مقياس ريختر ضربتا شاطئ لواء إسكندرون شمال اللاذقية بـ 59 كيلومترا و63 كيلومترا، والأربعة الأخرى ضعيفة، وهزتين ضعيفتين في كل من لبنان وفلسطين، و4 هزات ضعيفة في تركيا، وفقا لوكالة الأنباء السورية.

وأشار المركز إلى أنّ الهزات جاءت على أعماق مختلفة وصلت إحداها - التي ضربت فلسطين - إلى عمق 92 كيلومترا.

هزتان أرضيتان بقوة 4 درجات شمال اللاذقية في سوريا


وضربت هزتان أرضيتان بقوة 4 درجات على مقياس ريختر السبت، شاطئ لواء اسكندرون، على بعد 59 كم و60 كم شمال مدينة اللاذقية في سوريا.