رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط ترتفع بعد قرار "أوبك+" بالخفض الطوعي للإنتاج

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط بشكل قوي عند تسوية تعاملات الإثنين، بعدما أعلنت دول "أوبك+" تخفيضات إضافية للإنتاج حتى نهاية هذا العام.

وأعلن منتجون رئيسيون للنفط في مجموعة "أوبك+" خفضًا طوعياً إجماليًا للإنتاج يتجاوز مليون برميل يوميًا، ويشمل ذلك إعلان السعودية خفضًا في إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا ابتداءً من مايو/أيار وحتى نهاية 2023.

وأوضحت مجموعة "أوبك+" اليوم أن إجمالي الخفض الطوعي للإنتاج سيصل إلى 1.66 مليون برميل يوميًا، عند إضافة الحصص المحددة سلفًا بموجب الاتفاق بينهم.

وبعد ساعات من قرار "أوبك+"، رفع "جولدمان ساكس" توقعه لسعر خام برنت من 90 دولارًا إلى 95 دولارًا للبرميل بنهاية العام، كما عزز توقعه للسعر للعام المقبل إلى 100 دولار للبرميل بدلاً من 97 دولارًا في التقدير السابق.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو بنسبة 6.3% أو 5.04 دولار عند 84.93 دولار للبرميل عند التسوية، بعد أن وصلت إلى 86.44 دولار خلال التعاملات.

وصعد سعر خام نايمكس تسليم مايو بنسبة 6.3% ما يعادل 4.75 دولار ليصل إلى 80.42 دولار للبرميل، بعدما ارتفع في وقت سابق اليوم بحوالي 8%.

 

ارتفاع أسعار النفط في أمريكا بعد خطوة أوبك بلس المفاجئة بخفض الإنتاج 

 أسعار النفط  ارتفعت في أمريكا بعد أن أعلن العديد من أكبر المصدرين في العالم عن تخفيضات مفاجئة في الإنتاج،  وفق ما ذكرت صحف دولية.

جرى تداول سعر برميل خام برنت فوق 84 دولاراً للبرميل بعد أن قفز بأكثر من 5٪.

حذر الاقتصاديون من أن ارتفاع أسعار النفط قد يجعل من الصعب خفض تكاليف المعيشة.

لكن مجموعة RAC للسيارات قالت إنها لا تتوقع ارتفاع أسعار البنزين ما لم يستمر ارتفاع أسعار النفط على مدى عدة أيام.

وارتفعت أسعار خام برنت بعد أن قالت السعودية والعراق وعدة دول خليجية يوم الأحد إنها خفضت الإنتاج بأكثر من مليون برميل من النفط يوميا.

بالإضافة إلى ذلك، قالت روسيا إنها ستمدد خفضها البالغ نصف مليون برميل يوميًا حتى نهاية العام.

شهد عملاقا الطاقة شركتي  BP و Shell ارتفاع أسعار أسهمهما اليوم الاثنين، حيث ارتفع كلاهما بأكثر من 4٪.

ارتفعت أسعار النفط عندما تدخلت  روسيا بأوكرانيا ، لكنها عادت الآن إلى المستويات التي كانت عليها قبل بدء الصراع.

ومع ذلك ، تدعو  الولايات المتحدة المنتجين إلى زيادة الإنتاج من أجل دفع أسعار الطاقة إلى الانخفاض.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "لا نعتقد أن التخفيضات مستحسنة في هذه اللحظة بالنظر إلى حالة عدم اليقين في السوق - وقد أوضحنا ذلك".

 

أخبار أخرى…