رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة الصحة العراقية تحذر من خطورة الوضع

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة الصحة والبيئة العراقية، اليوم الأربعاء، بيانا مهما تحذر فيه من خطورة الوضع وشدته في العراق بسبب المتحور “دلتا”.

وذكرت الوزارة في بيانها أن “المنحنى الوبائي يستمر في التصاعد نتيجة لزيادة نسب الإصابات والوفيات في ظل تعرض بلدنا ودول العالم إلى موجة ثالثة شرسة وقاسية من جائحة كورونا، مسببة ضغطا شديدا على المستشفيات ومراكز علاج كورونا التي تشهد اكتظاظ المرضى الراقدين وزيادة الحالات الشديدة والحرجة بضمنها فئة الشباب، مع تصاعد عدد الوفيات بشكل خطير وغير مسبوق”.

وأضافت “لقد كررنا التحذير طيلة الفترة الماضية من خطورة الاستهانة والتجاهل للإجراءات الوقائية الصادرة عن الجهات الصحية المختصة، حيث استمر أغلب المواطنين في ممارسة أنشطتهم الاجتماعية وإقامة المناسبات والتجمعات البشرية مثل مجالس العزاء والولائم الجماعية بدون التزام بالاجراءات الوقايئية مثل ارتداء الكمام والتباعد البدني وتعقيم اليدين”.

وتابعت “أن خبراء الصحة العامة والوبائيات يؤكدون أن السلالة الجديدة لفيروس كوفيد ١٩( دلتا ) تتنقل بكل سهولة وسرعة فائقة في تلك التجمعات مسببة إصابات كبيرة وخطرة حتى بين فئتي الشباب والأطفال، مما يزيد الضغط على المؤسسات الصحية وملاكاتها البطلة التي تتصدى للجائحة منذ بداية العام ٢٠٢٠ ولحد الآن، لذا نهيب بالجميع ترك منهجية التهاون والاستهتار بالإجراءات الوقائية فالبلد على أعتاب كارثة صحية وانسانية لا يعلم مداها إلا الله”.

ولفت البيان إلى أن “وزارة الصحة تطلق نداءً وطنيا لكل العراقيين الأعزاء بالتعاون معها ومساعدة ملاكاتها البطلة في ايقاف سلسلة انتقال الوباء عبر الخطوات التالية :

١. ارتداء الكمام .
٢. الخروج للضرورة فقط والالتزام بالتباعد البدني في العمل والتجمعات العائلية الضرورية .
٣. إيقاف التجمعات البشرية في الفترة الحالية لاي سبب كان .
٤. الإسراع إلى التلقيح في أقرب مركز أو مستشفى .

وأردفت الصحة أن “المسؤولية القانونية والأخلاقية تفرض على الرموز الدينية والسياسية والثقافية والاكاديمية والرياضية والعشائرية بأن يحشدوا الجهود مع الجهات الصحية المختصة لإنقاذ المجتمع من خطر الوباء وذلك بحث الناس على الالتزام بهذه الإجراءات البسيطة والكفيلة بقطع سلسلة انتقال العدوى والسيطرة على الوباء”.

وأوضحت: “كما تناشد الوزارة كافة القنوات ووسائل الإعلام من خلال برامجها المتنوعة على إظهار خطورة الموقف الوبائي وحث الناس على الالتزام بتلك الإجراءات الوقائية وأهميتها لحياتهم.