رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يجدد دعوته للأطراف اليمنية بتمديد الهدنة

نشر
الأمصار

دعى الاتحاد الأوروبي، اليوم الأحد، الأطراف اليمنية وتحديدا جماعة حوثي للتوصل لهدنة موسعة وطويلة للأزمة في اليمن.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له اليوم: "ندعم جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن ونؤكد ضرورة تمديد الهدنة"، لافتا إلى أن الاتحاد يؤكد دعمه الثابت لجهود السلام.

كما دعي الاتحاد الأوروبي الحوثيين للانخراط بشكل بناء مع المبعوث الأممي للتوصل لهدنة موسعة ومطولة، مشيرا إلى أن الهدنة من شأنها تمهيد الطريق لوقف إطلاق النار ولعملية سلام شاملة وجامعة.

وعلى جانب آخر، استقبل جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، هانس جروندبرج، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، الخميس، في مقر الأمانة العامة بـ الرياض.

وخلال اللقاء، أكد الأمين العام لمجلس التعاون عزم مجلس التعاون على دعم جميع الجهود الأممية بما يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار والتنمية والسلم في اليمن الشقيق.

ويأتي ذلك تأكيداً لما جاء في بيان المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ 43 ( ديسمبر 2022م)، والذي جدد فيه قادة دول مجلس التعاون دعم الشرعية اليمنية متمثلة بمجلس القيادة الرئاسي، برئاسة الدكتور رشاد العليمي، والكيانات المساندة للمجلس لتمكينه من ممارسة مهامه في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، والحفاظ على وحدته وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

كما شهد اللقاء استعراض جهود مجلس التعاون الداعمة في تجديد الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة، وتقديم جميع أوجه الدعم في المجالات الإنسانية والإغاثية والاقتصادية والتنموية في اليمن.

ومن جانب اخر، أكد البيت الأبيض، أن “الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مستمر في دعم كل الجهود الرامية إلى حل شامل للصراع في اليمن”.

وقال بايدن في تصريحات صحفية "مرور عام على الهدنة في اليمن يمثل علامة بارزة".

وتابع: "الهدنة في اليمن أنقذت أرواحا لا حصر لها ومكنت من تدفق المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد".

ومضى قائلا: "الحفاظ على الهدنة في اليمن وتعزيز التقدم نحو السلام كانا محور التركيز الرئيسي لالتزام إدارتي مع شركائنا في الشرق الأوسط".

بايدن قال أيضا: "نسعى للبناء على هذا التقدم الاستثنائي ودعم جميع الجهود الرامية إلى حل شامل لهذا الصراع الرهيب".

واستطرد: "أتطلع إلى مواصلة العمل مع جميع شركائنا في المنطقة لإنهاء الحرب في اليمن بشكل دائم".