رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. تراجع فى أسعار البيض اليوم الأحد (الكرتونة بـ 87 جنيها)

نشر
الأمصار

شهدت أسعار البيض في مصر تراجعا خلال الفترة الأخيرة وذلك عقب ارتفاعها لمستويات مرتفعة خلال الأسابيع السابقة لهذا الهبوط. ومن المتوقع استمرار هذا الانخفاض يوما بعد يوم.

حيث انخفضت كرتونة البيض الأبيض حوالى 32 جنيهًا، حيث أصبح سعرها بالأسواق 87 جنيها اليوم الأحد ، بعدما كان سعرها 112 جنيها منذ أسابيع قليلة.

وانخفضت كرتونة البيض البلدي 23 جنيهًا، وكذلك انخفضت أسعار كرتونة البيض الأحمر خلال أسابيع قليلة .


أسعار البيض بالأسواق


انخفضت أسعار كرتونة البيض الأحمر وسجلت سعر 90 جنيها بعدما وصل سعرها إلى 115 جنيها خلال الأسبوع الماضي، وتصل للمستهلك بسعر 95 جنيهات.

وسجلت كرتونة البيض البلدي 103 جنيهات بعدما كان سعرها بالمزرعة 125 جنيهًا.


أما سعر كرتونة البيض الأبيض فبلغ 80 جنيها، بعدما كان متوسط سعره 112 جنيهًا، لتصل للمستهلك بسعر 87 جنيها.

أسعار البيض بمعارض “أهلا رمضان”


تصل كرتونة البيض الأبيض إلى 90 جنيها بمعارض “أهلا رمضان”، أما كرتونة البيض الأحمر فتتراوح ما بين 95 و97 جنيها بالمعارض.


البيض بوزارة الزراعة


كما أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن طرح كميات من بيض المائدة بأسعار مخفضة، عبر 243 منفذا ثابتا و30 منفذا متحركا تجوب القرى بالمحافظات، حيث تم توفير بيض المائدة بجميع منافذ الوزارة، وذلك في إطار حرص الوزارة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وضخ المزيد من السلع، تماشيا مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمحاربة الغلاء.


ويرصد موقع "الأمصار" أهم أسباب انخفاض أسعار الدواجن بالأسواق


- تراجعت الأسعار إلى قلة الطلب على الدواجن والبيض خلال شهر رمضان مما أدى لزيادة المعروض من الدواجن والبيض.

- الإفراجات الجمركية، حيث تم الإفراج عن جميع مدخلات الأعلاف بكميات كبيرة،  وذلك بالتنسيق بين وزارة الزراعة والبنك المركزي.

- إخراج دورة إنتاج جديدة من البيض والدواجن من المزارع

- ضخ مزيد من المعروض من الدواجن البرازيلية المجمدة مما أدى إلى زيادة المعروض.

-  ارتفاع درجات الحرارة وتحسن الطقس خلال الفترة الحالية مما يؤدى إلى قلة الأعداد في هلاك الدواجن.

أخبار أخرى…

بدء صرف معاش المسحتقين من بنك ناصر في مصر بالزيادات الجديدة

الأمصار

قبل الذهاب لصرف معاش شهر أبريل ٢٠٢٣ في مصر، يمكن لأصحاب المعاشات معرفة قيمة الزيادة الجديدة  واحتساب المبالغ التي ستضاف على معاشاتهم بداية من صرف معاش شهر أبريل.

وبدأ بنك ناصر الاجتماعي، صباح اليوم استقبال أصحاب المعاشات، للبدء في صرف معاش شهر أبريل ٢٠٢٣ بالزيادة الجديدة ، بالإضافة إلى استمرار عمليات الصرف من خلال مكاتب البريد وماكينات الصراف الآلي atm  بمختلف محافظات الجمهورية.

تغذية ماكينات atm

وقال مصدر مسؤول في بنك ناصر الاجتماعي ”  استعدت معظم فروع بنك ناصر الاجتماعي، بجميع الفروع المنتشرة بمختلف المحافظات، للبدء في صرف معاش شهر أبريل ٢٠٢٣، مضيفا أنه تم تغذية ماكينات الصراف الآلية atm بالمبالغ المطلوبة، هذا بالإضافة إلى تقديم كافة التيسيرات لأصحاب المعاشات.

وحول قيمة الزيادة الجديدة التي يحصل عليها كل صاحب معاش، قال  جمال عوض الدين، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن قيمة الزيادة ستتراوح بين 170 جنيها كحد أدنى و1635 جنيها كحد أقصى.

غرفة عمليات لمتابعة الصرف 

من جانب آخر تتابع غرفة عمليات وزارة التضامن الاجتماعي، صرف معاشات أبريل بزيادة بنسبة 15%، ورصدت انتظام عمليات الصرف من ماكينات الصراف الآلي atm وانتظام الصرف من فروع بنك ناصر الاجتماعي.

وكانت قد بدأت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تطبيق قرار زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتباراً من أول  شهر أبريل تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وإتاحة صرف المعاشات بالزيادة الجديدة.

170 جنيهًا حدًا أدنى للزيادة الجديدة

وحول قيمة الزيادة الجديدة و الإجراءات التي اتخذت، تصرف الزيادة الجديدة بداية من أول أبريل ٢٠٢٣   بحد أدنى 170 جنيهًا وأقصى 1635 جنيهًا، حيث يبلغ عدد المستفيدين من هذه الزيادة نحو 11 مليون مواطن بتكلفة سنوية 55 مليار جنيه، وتكلفة تبكير صرف الزيادة نحو 14 مليار جنيه، عن أشهر أبريل ومايو ويونيو كما أن حالات استحقاق المعاش خلال الفترة من 1 /4 /2023 حتي 30 /6 /2023 ستستفيد من الزيادة اعتباراً من تاريخ استحقاق المعاش.

الجدير بالذكر  كان قد وجه اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على قراره بزيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارا من شهر أبريل والتي يستفيد منها جميع أصحاب المعاشات.

من جانب آخر أوضح جمال عوض، قيمة زيادة المعاشات  وفقاً لقرار رئيس الجمهورية  وهى  بحد أدنى 170 جنيهًا وبحد أقصى 1635 جنيهًا، ويبلغ عدد المستفيدين من هذه الزيادة يقارب 11 مليون مواطن بتكلفة سنوية تبلغ 55 مليار جنيه، وأن تكلفة تبكير صرف الزيادة نحو 14 مليار جنيه وذلك عن أشهر أبريل ومايو ويونيو.