رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشكيل الكلاسيكر الألماني بين البايرن ودرتموند

نشر
الأمصار

استقر مدربا بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند على التشكيلتين الأساسيتين لمواجهة الفريقين اليوم السبت، بملعب أليانز أرينا، ضمن الجولة 26 من الدوري الألماني.

واختار المدرب الألماني توماس توخيل في أولى مبارياته مع البايرن، البدء بالثنائي ليروي ساني وكينجسلي كومان في خط الهجوم، رفقة توماس مولر وتشوبو موتينج.

ويبدو أن توخيل قرر إعادة بايرن لطريقته السابقة (4-2-3-1)، بعدما تحولت مؤخرا إلى (3-5-2) و(3-4-3) في عهد يوليان ناجلسمان.

وفضل توخيل وضع ساديو ماني وسيرج جنابري وجواو كانسيلو على مقاعد البدلاء، بالإضافة إلى جمال موسيالا التي حامت الشكوك حول قدرته على المشاركة.

على الجانب الآخر، اعتمد إيدين تيرزيتش على الثلاثي ماركو رويس وسيباستيان هالير وجوليان براندت في خط هجوم دورتموند.

وواصل مدرب دورتموند التعويل على البرتغالي رافاييل جيريرو كلاعب وسط هجومي بعدما تغير مركزه في المباريات الأخيرة.

وجاءت تشكيلة الفريق البافاري على النحو التالي:

حراسة المرمى: يان سومير

الدفاع: بينيامين بافارد، دايوت أوباميكانو، ماتياس دي ليخت وألفونسو ديفيز

الوسط: جوشوا كيميتش، ليون جوريتسكا وتوماس مولر

الهجوم: ليروي ساني، تشوبو موتينج وكينجسلي كومان

وتضم تشكيلة دورتموند كلا من:

حراسة المرمى: جريجور كوبيل

الدفاع: وولف، سولي، شلوتيربيك، رايرسون

الوسط: إيمري تشان، بيلينجهام وجيريرو

الهجوم: رويس، هالير وبراندت
 

توخيل في ورطة مع البايرن بسبب خط الهجوم


 

انتقل مدرب بايرن ميونخ الجديد توماس توخيل، إلى ملعب التدريب، مع الكثير من الطاقة والحماس، قبل أيام من الموقعة اللاهبة أمام بوروسيا دورتموند في الدوري الألماني.

وأشار البعض إلى توخيل، الذي استلم مهمة تدريب بايرن خلفا ليوليان ناجلسمان، على أنه عملاق تكتيكي خلال فترة وجوده في دورتموند، وقد أكد ذلك عندما وصل بباريس سان جيرمان إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، قبل أن يفوز باللقب مع تشيلسي.

ما يجعل توخيل خبيرا تكتيكيا، هو أنه غير مرتبط بفكرة أو مفهوم واحد، أو حتى بتكوين محدد.

فالألماني يحب أن يغير خططه لكل مباراة، ويكيف فريقه مع أي خصم يواجهه.

أوضح توخيل، أن هذا ليس الوقت المناسب لتغييرات كبيرة في النظام والتكتيكات، لكن ماذا عن المدى المتوسط والتغييرات المحتملة في أسلوب بايرن التكتيكي، خصوصا فيما يتعلق بالهجوم قبل مواجهة دورتموند؟

اشتهر بايرن ميونخ عبر أعوام بقوة جناحيه، ولم يختلف الأمر كثيرا هذا الموسم، رغم انخفاض في مردود بعض اللاعبين الموجودين حاليا.

مع تشيلسي، كان يصعب على توخيل الاعتماد على الجناحين كثيرا، فلم يكن شديد الاتكال على حكيم زياش، وبالكاد منح كريستيان بوليسيتش الفرصة التي يستحقها، لكنه لجأ كثيرا إلى ماسون مونت كلاعب حر خلف المهاجم الصريح أو الوهمي.

الخيار الأمثل بالنسبة لتوخيل في الفريق اللندني، كان الاعتماد على خط دفاعي ثلاثي، مع منح الظهيرين فرصة أكبر للتقدم نحو الأمام ضمن طريقة اللعب 3-4-1-2 أو 3-5-2، وهنا برزت القدرات الهجومية لماركوس ألونسو وبن تشيلويل على الناحية اليسرى، وريس جيمس على اليمنى.