رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إضراب الملاحة الجوية مستمر في مطارات فرنسا

نشر
الأمصار

يواصل مراقبو الملاحة الجوية في فرنسا إضرابهم عن العمل لليوم 13 على التوالي احتجاجًا على قانون التقاعد الجديد.

ومن المتوقع أن يؤثر الإضراب اليوم السبت على الرحلات في مطاري بوردو وتولوز (جنوب غربي البلاد).

وطلبت المديرية العامة للطيران المدني من شركات النقل الجوي إلغاء نحو 20% من رحلاتها، كما طلبت المديرية من الشركات إلغاء نحو 25 من الرحلات المقررة غدا الأحد بمطارات: باريس أورلي، وبوردو، وتولوز، ونانت، ويطالب المراقبون المضربون بإسقاط قانون التقاعد الجديد المثير للجدل.

وتعيش فرنسا على وقع احتجاجات ومظاهرات نقابية ضد قانون رفع سن التقاعد، في عدد من المدن الفرنسية؛ وعلى رأسها العاصمة باريس، كما تتواصل الإضرابات التي شملت قطاع السياحة والقطاعات العمالية والتعليمية كافة.

 

صدامات بين الشرطة ومئات المحتجّين، في ظلّ تصاعد التوتر

وشهدت فرنسا -الثلاثاء الماضي- صدامات بين الشرطة ومئات المحتجّين، في ظلّ تصاعد التوتر في البلاد مع وصول الحوار بين حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون والنقابات إلى طريق مسدود.

وفي 16 مارس/آذار المنصرم، أقرت الحكومة مشروع قانون تعديل سن التقاعد الذي يرفعه من 62 إلى 64 عاما، من دون إحالة المسودة النهائية للتصويت في الجمعية الوطنية؛ مما أدى إلى اندلاع مظاهرات في البلاد.

 

أخبار أخرى..

مسؤولة بالاحتياطي الفيدرالي تفجر مفاجأة بشأن التضخم في أمريكا

كشفت مسؤولة بارزة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن الصورة التضخمية في أمريكا ‏ساءت منذ بداية العام، الأمر الذي قد يطيل أمد كفاح بنك الاحتياطي الفيدرالي المستمر ضد ارتفاع ‏الأسعار.‏

وقالت عضوة التصويت في لجنة تحديد أسعار الفائدة في البنك، ليزا كوك، خلال مؤتمر اقتصادي في ولاية أوهايو الأمريكية، إن "البنك المركزي قد يكون لديه المزيد من العمل للقيام به في معركته للتضخم، إذا أظهرت البيانات استمرار القوة في الاقتصاد وتباطؤ التضخم"، وفقا لوكالة "فرانس برس".

ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي، أسعار الفائدة 9 مرات، في تتابع سريع منذ مارس 2022، كجزء من محاولة لخفض التضخم المرتفع. 

ولفتت ليزا كوك إلى أن "عملية إعادة التضخم إلى 2% أمامها طريق طويل، ومن المرجح أن تكون متفاوتة ووعرة".