رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوزبكستان تعدل دستورها ليصبح "صديقًا للبيئة"

نشر
الأمصار

كشف بوري عليخانوف، رئيس لجنة تنمية منطقة بحر آرال والبيئة في مجلس الشيوخ للمجلس الأعلى ( البرلمان) في أوزبكستان، أنه تحدث تغييرات نوعية عميقة في أوزبكستان اليوم. الإصلاحات المتواصلة تشكل بسرعة صورة جديدة تمامًا للجمهورية.
 

وأكد  عليخانوف، أنه تحتوي النسخة الجديدة من الدستور الأوزبكي على معايير خاصة لضمان الحقوق البيئية للمواطنين ، وعلى وجه الخصوص ، لكل فرد الحق في بيئة مريحة ، ومعلومات موثوقة حول حالتها ، وتتخذ الدولة تدابير لتحسين البيئة وترميمها وحمايتها ، والحفاظ على البيئة. التوازن البيئي وحماية النظام البيئي لمنطقة بحر آرال.


يعد هذا المعيار الدستوري مكرس في استراتيجية التنمية لأوزبكستان الجديدة لتحقيق أهداف مثل زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 25 ٪ بحلول عام 2026 وتقليل كمية الغازات الضارة المنبعثة من الصناعات بنسبة 10 ٪ مقابل طاقة متجددة تبلغ 15000. ميغاواط بحلول عام 2030.
وأضاف  رئيس لجنة تنمية منطقة بحر آرال، اليوم ، عندما يتم استنفاد الموارد الطبيعية وتغير المناخ العالمي يهدد مستقبل البشرية بمشاكل بيئية وطبيعية ، فإن هذه المعايير مهمة.


 

وأوضح عليخانوف، أنه من أجل ضمان الحقوق البيئية للمواطنين ومنع الآثار الضارة على البيئة ، ستعمل الدولة على تهيئة الظروف للرقابة العامة في مجال التخطيط الحضري.


وأردف  رئيس لجنة تنمية منطقة بحر آرال، ان البيئة عامل رئيسي يؤثر على صحة الإنسان وحياته. وفقًا للأمم المتحدة ، تعتمد صحة الإنسان على حالة البيئة بنسبة 20-40 في المائة. اليوم ، عندما تهدد المشاكل العالمية مستقبل البشرية ، تزداد أهمية البيئة المريحة، لذلك ، يتم مناقشة هذه المشكلة على نطاق واسع في العديد من البلدان المتقدمة ويتم تضمين القواعد الجديدة المتعلقة بحماية البيئة في الدساتير.


وأشار عليخانوف،  إلى أنه من الضروري تقليل الضرر البيئي. على وجه الخصوص ، فإن الأضرار البيئية الناجمة عن البناء في بعض مدننا وقرانا تتجاوز المعايير المعمول بها،  منذ أن تحولت أوزبكستان  في السنوات الأخيرة إلى ساحة بناء ضخمة ، تم اتخاذ الإجراءات لتعزيز الرقابة العامة في مجال أنشطة التخطيط الحضري من أجل ضمان الحقوق البيئية للمواطنين ومنع الآثار الضارة للهياكل على البيئة.

وأفاد  رئيس لجنة تنمية منطقة بحر آرال، أنه سيتم الوصول إلى هذا الهدف من خلال توسيع نطاق الرقابة العامة ، يعزز هذا المعيار الضمانات الدستورية للحفاظ على منطقة مريحة ونظيفة بيئيًا لمواطني أوزبكستان والأجيال القادمة ، مما يوفر بيئة مريحة لحماية موثوقة للصحة العامة، بالإضافة إلى ذلك ، تتخذ الدولة تدابير لحماية واستعادة النظام البيئي لمنطقة بحر الآرال ، فضلاً عن التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.


وتطرق  رئيس لجنة تنمية منطقة بحر آرال إلى المشكلة البيئية العالمية التي نشأت في منطقة بحر الآرال، مبينًا أنه كان لها  تأثير سلبي على أسلوب حياة حوالي 50 مليون شخص في المنطقة. لذلك ، تولي أوزبكستان اهتمامًا خاصًا لإزالة عواقب مشكلة بحر الآرال. على وجه الخصوص ، يتم تنفيذ أعمال التشجير في أكثر من 2.5 مليون هكتار من المنطقة الجافة لبحر آرال.

 

 

الأمصار

 


إلى جانب ذلك ، يتم تنفيذ المشاريع واسعة النطاق التي تهدف إلى حماية الوضع البيئي المعقد للإقليم ، وحماية مجموعة الجينات لسكانها ، وتحسين صحتهم ، وضمان التنمية المستدامة في المنطقة.
تضمن هذه القاعدة في النسخة الجديدة من الدستور خلق ظروف معيشية كريمة لسكان المنطقة وتحسين كبير في مستوى المعيشة. سيتم توسيع حزمة المزايا الإضافية لتشمل جميع المهن ، وبشكل أساسي لممثلي المجال الاجتماعي ، بينما ستتاح لهياكل الأعمال والمنظمات غير الحكومية غير الربحية فرصة للمشاركة بنشاط في مختلف المشاريع التي تهدف إلى حماية البيئة.
ينشئ هذا المعيار ضمانات دستورية للحفاظ على منطقة مريحة ونظيفة بيئيًا للسكان والأجيال القادمة ، وتوفير الدعم الاجتماعي والاقتصادي للأشخاص الذين يعيشون في منطقة بحر آرال ، والحد من البطالة.