رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صقيع وطقس شديد البرودة الليلة.. تفاصيل الحالة الجوية في الأردن

نشر
الأمصار

يستمر تأثر المملكة الأردنية خلال هذه الليلة بكُتلة هوائية باردة غير مُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس يكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة في أغلب المناطق مع تسجيل درجات حرارة صُغرى تتراوح مابين 3-5 درجات مئوية في العاصمة عمان بينما تلامس الصفر المئوي فوق المرتفعات الجبلية العالية خاصة الجنوبية منها أجزاء من السهول الشرقية.

ويسيطر مُرتفع جوي سطحي تدريجياً على أجواء المملكة بحيث تتراجع كميات السُحب في الأجواء وتخف سرعة الرياح وبذلك لا يُستبعد تشكل الصقيع ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر من يوم السبت فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية وأجزاء من السهول الشرقية خاصة في المناطق التي تنقشع بها الغيوم بالكامل.

أخبار أخرى..

تثبيت سعر الجاز وتخفيض أسعار السولار والبنزين في الأردن

عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن اليوم الجمعة اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً للفترة من (1-30 نيسان المقبل)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر آذار ومقارنتها بمثيلاتها لشهر شباط الماضي.

وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية صعوداً وهبوطاً على كافة المشتقات النفطية، فقد تبين انخفاض سعر السولار بمقدار 25 فلسا للتر وانخفاض سعر البنزين بنوعيه بمقدار 5 فلسات، وعليه قررت اللجنة تخفيض سعر بيع السولار ليصبح 785 فلسا للتر بدلاً من 810 فلسات للتر، وتخفيض سعر البنزين أوكتان 90 ليصبح 940 فلسا للتر بدلاً من 945 فلسا للتر، وسعر البنزين أوكتان 95 ليصبح 1180 فلسا للتر بدلاً من 1185 فلسا للتر.

كما قررت اللجنة تثبيت سعر مادة الكاز لشهر نيسان المقبل عند سعر 620 فلسا للتر وذلك استناداً الى التوجيهات الملكية السامية، والإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.

وأطلق الأردن 86 مشروع نمو أخضر لحماية البيئة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لمواجهة التغيرات المناخية، عبر حزمة من القوانين الأساسية والمساندة والأنظمة والتعليمات.

وقال متخصصون وخبراء ومسؤولون بيئيون، إن الأردن يسير بثبات لمواجهة هذا التغير، وتأثيراته التي بدأت تظهر جليا على الإنسان يوميا، وكذلك على الزراعة والتنوع الحيوي كامل.

وأشاروا إلى تشكيل لجنة وطنية للتغير المناخي، برئاسة وزير البيئة وعضوية عدد من الأمناء العامين في المؤسسات ذات العلاقة، وأمانة عمان الكبرى.