رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرف لبنان يمدد قرار بيع كمية من الدولارات إلى 30 أبريل

نشر
مصرف لبنان المركزي
مصرف لبنان المركزي

قال مصرف لبنان في بيان اليوم الجمعة، إنه قرر تمديد السماح للبنوك بشراء كمية غير محددة من الدولارات عبر منصة صيرفة التابعة له حتى نهاية أبريل (نيسان).

وكان تعميم بخصوص هذا الترتيب قد صدر للمرة الأولى في نهاية عام 2021 ويتم تمديده بانتظام منذ ذلك الحين.

وقال حاكم المصرف رياض سلامة هذا الشهر إن "المصرف سيبيع كمية غير محددة من الدولارات بسعر 90 ألف ليرة للدولار لدعم العملة المنهارة".

أخبار أخرى..

حافظ سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة اللبنانية على استقراره لليوم الرابع على التوالي خلال تعاملات الجمعة 31 مارس/آذار 2023

سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية

بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم الجمعة 31 مارس/ آذار 2023 نحو 107 آلاف ليرة للشراء 107.5 ألف ليرة للبيع

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافة

ارتفع سعر الدولار عبر منصة صيرفة إلى 90 ألف ليرة.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار ليتناسب مع الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 15 ألف ليرة مقابل الدولار.

وهدت التعاملات في السوق السوداء للدولار في لبنان خلال الأيام الماضية بعد تدخل مصرف لبنان المركزي وضخ سيولة دولارية لسحب الليرة اللبنانية من السوق في ظل تذبذب حاد في سعر العملة المحلية.

وتحاول السلطات اللبنانية السيطرة على السوق السوداء من خلال رفع سعر صرف الدولار في منصة صيرفة التي توفر الدولار للسوق اللبناني.

محتجين أمام مصرف لبنان

وتوجه عدد من المحتجين على الأوضاع الاقتصادية إلى مصرف لبنان المركزي للتظاهر، بعد دعوة من المجلس التنسيقي للمتقاعدين في القطاع العام ،رافعين لافتات تندّد وتُدين المسؤولين عمّا آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والمالية والمعيشية الخانقة والكارثية والمصارف ومصرف لبنان.

الدولار يسقط عالميا

وسقط الدولار عالمياً في أسواق العملة حيث فقد مؤشر الدولار 0.4 بالمئة ليصل إلى 101.880 نقطة، مقابل سلة العملات الرئيسية بينما عاد الذهب للصعود في ظل الضبابية في الأسواق العالمية .

وأصدر أعضاء الفيدرالي الأمريكي العديد من التصريحات العنيفة على خلفية صدور بيانات تظهر تحسن في الاقتصاد ، حيث سحل الناتج المحلي الأمريكي نمو 2.6 بالمئة ، بينما ارتفعت معدلات الشكاوي من البطالة إلى 198 ألف طلب أعلى من التوقعات التي كانت عد 196 ألف طلب .

وقال توماس باركين عضو الفيدرالي الأمريكي أنه أيد قرار رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس نتيجة لأن الضغوط التضخمية تفوق مخاطر النظام المصرفي ، قائلا/: لا يجب استدعاء كارثة ليمان برازرز مع كل سقوط مصرفي ، مؤكداً أنه من المبكر تحديد حجم الأثر عن الضغوط نتيجة انهيار بنك سيليكون فالي.