رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأميركية: ندعو اللبنانيين للإسراع بانتخاب رئيس جديد للبلاد

نشر
الأمصار

دعت الخارجية الأميركية، اليوم الخميس، اللبنانيين للإسراع بانتخاب رئيس جديد للبلاد. 

وذكرت باربرا ليف مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، مساء اليوم الخميس إن دولة لبنان لا بديل أمامها للتعافي الاقتصادي سوى إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

 وأضافت ليف بحسب قناة «العربية الإخبارية»، عقب  زيارتها لبنان ودولا أخرى بالمنطقة في الأسابيع القليلة الماضية، إلى إن قادة لبنان يفتقرون فيما يبدو إلى «الإحساس بالضرورة الملحة» لإخراج بلادهم من أزمته الاقتصادية والسياسية الحادة.

أخبار أخرى.. 

احتجاجات أمام مصرف لبنان بسبب الأوضاع الاقتصادية 

نظم متظاهرون لبنانيون، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية على الأوضاع الاقتصادية، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وتقاطر المعتصمون صباح اليوم إلى ساحة رياض الصلح في وسط العاصمة اللبنانية بيروت وذلك بدعوة من المجلس التنسيقي للمتقاعدين في القطاع العام ومشاركة كثيفة من تجمع "الولاء للوطن"، إلى جانب رابطة قدماء القوات المسلحة اللبنانية ومختلف مجموعات العسكريين المتقاعدين دعما لمطالبهم المعيشية، وسط انتشار أمني كثيف للجيش والقوى الأمنية ومكافحة الشغب.

ومن ثم توجه المحتجون إلى محيط المصرف المركزي في شارع الحمرا، وحاولوا إزالة الأسلاك الشائكة، في مواجهة فرقة مكافحة الشغب.

ونجح بعض العسكريين المتقاعدين بتخطي الشريط الشائك أمام مصرف لبنان. كما اقتلعوا أغصان الأشجار المحيطة بمبنى المصرف المركزي وأضرموا النار بها وسط حالة من الغضب.

أخبار أخرى..

طالب رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر حاكم مصرف لبنان والمجلس المركزي للمصرف بالاستمرار في دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين والعسكريين في القطاع العام والأساتذة في التعليم الرسمي وأساتذة الجامعة اللبنانية على سعر صيرفة 45 ألف ليرة للدولار الأمريكي المعتمد قبل نحو شهر.

واعتبر أن اعتماد سعر منصة صيرفة الحالي والبالغ 90 ألف ليرة، معتبرا أن عكس ذلك يعني خسارة 50 في المائة من الراتب.

وطالب الأسمر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بالتدخل للمعالجة الأزمة مع حاكم مصرف لبنان ووزير المالية قبل اللجوء الى التحركات في الشارع التي تضمن الحد الأدنى من حقوق القطاع العام، مؤكدا أن رئيس الحكومة سبق وأن وعد بإصدار المراسيم الخاصة بمساعدات بدل الحضور الانتاجي وبدل النقل والاشهر الاضافية فور عودته من الخارج، لان هذه الزيادات معطوفة على سعر صيرفة 45 ألف ليرة مع معالجة أوضاع المتقاعدين تشكل حدا أدنى من المطلوب في هذه المرحلة.