رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يؤكد ضرورة إنصاف ذوي ضحايا شهداء الأنفال وإكرام ذكراهم

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، ضرورة إنصاف ذوي ضحايا شهداء الأنفال وإكرام ذكراهم. 

وقال بيان لرئاسة الجمهورية: إن" رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، وفد جمعية الدفاع عن قضية الأنفال وضم قائممقام السلمان علي مخلف جبار، ومدير عام الشهداء والمؤنفلين في گرمیان جبار عمر صالح، ورئيس جمعية الدفاع عن قضية الأنفال محسن رشيد محيي الدين، وملا هاوار الشافعي ورحمن خورشيد وتحسين حميد صالح".

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، أن" تعويض ذوي الشهداء وإنصافهم هي مسؤوليتنا جميعا، ومن الضروري توحيد الجهود في هذا الصدد من خلال منظمة واحدة تمثل جميع المؤنفلين، ومحاولة إعادة رفاة المتبقين إلى ذويهم".

من جانبهم، ثمّن أعضاء الوفد توجيهات رئيس الجمهورية، وأكدوا أنهم يمثلون المسؤولين عن متابعة قضية الأنفال، مشيرين إلى طلبهم بإعادة رفاة الضحايا الذين سقطوا في هذه الجريمة، وإقامة مراسم رسمية لإحياء ذكرى الجريمة، معربين عن أملهم في دعم الرئيس من أجل تعويض ضحايا الأنفال لدى الحكومة".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، أن الحكومة لديها برنامج طموح يشمل تعزيز الأمن والاستقرار وتطوير الخدمات.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، البطريرك مار آوا الثالث روئيل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم والوفد المرافق له".

وأشار رشيد إلى، أن "العراق يتمتع بوضع آمن ومستقر، وهذه تطورات مهمة تنعكس إيجابياً على واقع حياة المواطنين"، موضحاً، أن "الحكومة لديها برنامج طموح يشمل تعزيز الأمن والاستقرار وتطوير الخدمات وتأهيل البنى التحتية وتشجيع القطاع الخاص والتنمية والاستثمار".

وأكد "أهمية ترسيخ التعاون والتعايش المجتمعي بين أطياف الشعب، والذي يعد ركيزة من ركائز السلم الأهلي في البلاد"، لافتاً إلى "الدور المهم للمسيحيين في بناء حضارة العراق ومساهمتهم الجادة إلى جانب بقية الأطياف في إغناء الموروث الوطني بالنتاجات الإبداعية والفكرية".

من جانبه، أعرب البطريرك مار آوا الثالث روئيل عن "تقديره وامتنانه لرئيس الجمهورية لجهوده في حفظ حقوق أبناء الديانات في العراق وبالأخص المسيحيون"، مشيراً إلى "بعض القوانين والتشريعات ذات الصلة بحياتهم وأعمالهم".

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء، أن الدول المشاركة بمؤتمر المياه أبدت اهتماما ملموسا بمساعدة العراق.

ذكر بيان لرئاسة الجمهورية، أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي"، مبيناً أن "اللقاء بحث آخر التطورات على الساحة الأمنية، والتأكيد على أهمية تعزيز الاستقرار لضمان سلامة المواطنين ودعم عجلة التقدم الاقتصادي في البلاد".

وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء، أيضا بحث عودة النازحين إلى مناطق سكناهم، وحسم هذا الملف الإنساني بتأهيل مناطقهم وإعادة إعمار البنى التحتية".

واستعرض رئيس الجمهورية "مشاركته في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه وما يشكله من أهمية كبرى في معالجة أزمة المياه العالمية وإيجاد الحلول الجذرية لها"، مؤكداً أن "الأمم المتحدة والدول المشاركة أبدت اهتماما ملموسا بمساعدة العراق في حل المشاكل المائية".

من جانبه، استعرض مستشار الأمن القومي "المستجدات الأمنية في البلاد والخطط الموضوعة لترسيخ الأمن والاستقرار والحفاظ على أمن المواطنين"، لافتاً الى "أهمية تكثيف العمل الأمني والاستخباري في مراقبة الحدود وبذل الجهود للحفاظ على أمن ومصالح الشعب والبلاد".