رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. الاحتلال يستولي على 2.3 مليون دونم من أراضي الضفة

نشر
الأراضي الفلسطينية
الأراضي الفلسطينية

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على 2.3 مليون دونم من أراضي الضفة الغربية وخصصتها لبناء وتوسيع المشروع الاستيطاني على حساب الوجود الفلسطيني، بحسب مركز أبحاث الأراضي التابع لجمعية الدراسات العربية.

وقال المركز في بيان بمناسبة الذكرى 47 ليوم الأرض الذي يصادف اليوم الخميس، إن الاحتلال استولى على هذه الأراضي لبناء 572 مستوطنة وبؤرة استيطانية، يسكنها حوالي 850 ألف مستوطن.

وخلال عمليات مصادرة الأراضي في الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي 12350 بيتاً فلسطينياً، واقتلعت أكثر من 2 مليون شجرة زيتون معمرة.

ومارس الاحتلال عمليات الهدم بحق قرى فلسطينية بالداخل كما حصل في قرية العراقيب، وقام بتجفيف بحيرة الحولة، وتحويل مجرى نهر الأردن، ويعمل الآن على تجفيف البحر الميت.

أخبار أخرى..

أصيب فلسطينيان، أمس الأربعاء، خلال اعتداء مستوطنين على منازل الفلسطينيين في منطقة برية كيسان، شرق بيت لحم بالضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن مسن ونجله أصيبا بجروح ورضوض، بعد تعرضهما للضرب من قبل مجموعة مستوطنين هاجموا منازل الفلسطينيين، واعتدوا على رعاة الأغنام وممتلكاتهم.

فلسطين.. عشرات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، صباح الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس الشرقية المحتلة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلى.

وشددت قوات الاحتلال من إجراءاتها بحق الفلسطينيين فى القدس، أثناء دخولهم لأداء صلاة الفجر بالأقصى. 

وكانت شرطة الاحتلال قد قررت زيادة ساعات اقتحام المستوطنين الصباحية للمسجد الأقصى نصف ساعة منذ الأحد الماضي، حيث تنتهي في الساعة الـ 11:30 بدلاً من الـ 11:00.

وتتواصل الدعوات للحشد والرباط في المسجد الأقصى لحمايته من مخططات الاحتلال ومستوطنيه، لاسيما في شهر رمضان تزامنا مع انتهاكات الاحتلال في مدينة القدس، وتوعد المستوطنون باقتحامات كبيرة لـ "الأقصى" في "عيد الفصح" اليهودي. 

ومن المتوقع أن يشهد المسجد الأقصى المبارك عدوانًا كبيرًا واقتحامات واسعة خلال ما يسمى "عيد الفصح" العبري، الذي يتوافق مع الأسبوع الثالث من رمضان ما بين 6 - 12 أبريل المقبل.

 أخبار أخرى..

وصف الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، اقتحام المستوطنين الإسرائيليين للمسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية المحتلة فى سادس أيام شهر رمضان المبارك، اليوم الثلاثاء بأنه "تحدٍ سافر واستفزاز وعمل مدان ومرفوض".

وقال أبو ردينة- في تصريح صحفي، إن استمرار الاحتلال في القيام بمثل هذه الخطوات التصعيدية، بالإضافة إلى تصاعد جرائم المستوطنين ضد أبناء الشعب الفلسطيني تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي لن تؤدي إلى تحقيق هدوء أو استقرار.

وحمل "أبو ردينة" حكومة الاحتلال تداعيات هذه السياسات الساعية إلى رفع التوتر والتصعيد والمواجهة، الأمر الذي يستدعي تدخلا من القوى الإقليمية والدولية الساعية إلى الحفاظ على الهدوء والاستقرار ومنع التصعيد، وخاصة الإدارة الأمريكية، نتيجة صمتها على هذه السياسات الخطرة، وتداعياتها الإقليمية، والدولية.