رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إلغاء اجتماع الدبيبة وباشاغا الذي كان مزمع عقده الشهر المقبل

نشر
الأمصار

قرر مركز الحوار الإنساني HD إلغاء اجتماع حكومتي عبد الحميد  الدبيبة وفتحي باشاغا، والمؤسسات الليبية المُزمع عقده يوم 5 أبريل المُقبل في جنيف.

وبحسب ما ذكرته مصادر مطلعة فإن المركز كان قد تلقى موافقة حكومتي الدبيبة وباشاغا على المشاركة في اللقاء، مشيرة إلى أن جدول الأعمال الذي حدده مركز الحوار الإنساني كان يتضمن، اجتماعاً غير رسمي بين أصحاب المصلحة الليبيين الثلاثاء المقبل وفي اليوم التالي الأربعاء كان سيتم عقد جلسة مشتركة مع الممثلين الدوليين، لتقديم توصيات بشأن تنظيم الانتخابات في ليبيا، وفقا لما نقلته وكالة "ليبيا برس". 

هذا ولم تذكر المصادر الأسباب التي دفعت المركز لالغاء الاجتماع. 

 

أخبار أخرى…

قلق دولي من انتهاكات حقوق الإنسان في ليبيا

تسيطر حالة من القلق على الأوساط السياسية الدولية خشية تفاقم أزمة اللاجئين، وانتهاك حقوق الإنسان في ليبيا بعد زيادة معدل الهجرة غير الشرعية.

وطالبت السفارة البريطانية لدى ليبيا بالشفافية والمساءلة عن انتهاكات حقوق الإنسان التي تم الكشف عنها مؤخرا، مشيرة إلى أنها تؤيد بالكامل بعثة تقصي الحقائق التابعة للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان.

تدهور حقوق الإنسان في ليبيا

قالت السفارة البريطانية، إننا قلقون للغاية من النتائج الواردة في التقرير الأخير، بما في ذلك الأدلة على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الأساسية، وشددت على ضرورة متابعة هذا التقرير بإجراءات ملموسة، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان.

وكانت بعثة الأمم المتحدة المستقلة لتقصي الحقائق في ليبيا، أعربت عن قلقها العميق إزاء تدهور حالة حقوق الإنسان في البلاد بتقريرها النهائي، الإثنين.

وخَلُصَتْ إلى وجود أسباب معقولة للاعتقاد بارتكاب الدولة والقوات الأمنية والميليشيات المسلحة مجموعةً واسعةً من الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب

توحيد الجيش

على صعيد آخر، أكدت السفارة الفرنسية لدى ليبيا دعم باريس الكامل لجهود المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي واللجنة العسكرية المشتركة 5+5 لإعادة توحيد المؤسسة العسكرية وتأمين الانتخابات في عام 2023.

ويرى السياسي الليبي، أشرف بلها، أن نجاح الاجتماعات خطوة مهمة نحو تأمين انتخابات حرة وآمنة، بلها" الذي يرأس «تجمع تكنوقراط ليبيا»، طالب المجتمع الدولي بدعم جهود اللجنة العسكرية لإنجاح خطواتها المهمة، وأشار إلى أن نجاح المسارين العسكري والأمني، يلبي مطالب البعثة الأممية بضرورة تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات.