رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقليد المحيا التركي.. إضاءة المساجد من وحي العثمانيين

نشر
الأمصار

يمتلئ الشعب الإسلامي بالكثير من الذكريات الجميلة عن رمضان، وخاصة الزينة وتزيين المساجد، ولكن تتميز تركيا عن سائر بلدان العالم بطريقتها الفريدة في تزيين المساجد برمضان والمسماة تقليد المحيا التركي.

 ويعد "تقليد المحيا التركي" الشكل التركي الحديث للكلمة العثمانية "محيا" والذي تم تشكيله مع اللاحقة -iyye من الاسم الفارسي ماه "أي".

وقد اكتسب تقليد المحيا التركي معنى "خاص بشهر رمضان" لأن هذه الممارسة تتم فقط في رمضان ومع ذلك لا شك في أن الكلمة العربية "محيا" هي (الجماعة التي أُتيت فيها الصلاة على النبي ؛ جمعية الذكر).

تاريخ المحيا في تركيا

يعود تقليد تجهيز المساجد المصابيح الزيتية لعبادة الناس في الأيام والليالي المباركة إلى القرون الأولى للإسلام، ومن غير المعروف متى أنشأ العثمانيون أول سلسلة من التلال من تقليد المحيا التركي امتدادًا له،  ومع ذلك ، في الوصف الوارد في كتاب سفر المسافر الألماني شفايجر ، الذي جاء إلى إسطنبول عام 1578 ، كما يمكن رؤية سلسلة من التلال بين المآذن بوضوح.

ولا يمكن تأريخه بدقة عندما تم إحياء هذه الممارسات لأول مرة في الإمبراطورية العثمانية ، والتي يُعتقد أنها ألهمت تقليد التلال ، ولكن لم يكن لها سوابق قوية في مناطق جغرافية مختلفة. ومع ذلك ، كان من المهم "إضاءة" المساجد في صلاة التراويح وليالي مصباح الزيت في شهر رمضان ، وفصل هذه الليالي بصريًا عن الليالي الأخرى. تجولت مواكب الشموع والفوانيس للأطفال ومساعدي الفوانيس المصاحبة لقرع الطبول في رمضان في الشوارع. كما أضاءت المساجد والمساجد ونزل الدراويش والمقابر بالمصابيح الزيتية حتى الصباح.

وكان صانع  تقليد المحيا التركي يرسم عينة صغيرة من التلال التي كان سيبنيها على أطلس أخضر أو ​​أحمر مع اللآلئ المرسلة من القصر أولاً ، وتم إعداد نموذج للحافة عن طريق كتابة أو تصوير النص المطلوب تحت خط أفقي يمثل الحبل الذي يجب شده بين مئذنتين على ورقة مربعة ، والنقاط التي سيتم تعليق مصابيح الزيت عليها وطول العمود الرأسي تم تحديد الحبال مع مصابيح الزيت في النهايات المعلقة من هذه النقاط، وأثناء إنشاء التلال ، بعد شد الحبل الحامل بين المآذن ، تم تحديد الحبال الرأسية بمسافات وأطوال لبعضها البعض ، وربطت بكرة في أحد طرفيها وربط المصباح بالأطراف الأخرى ويتم ربطه بحبل طويل ووضعه على الحامل، وتم شد طرف الحبل الطويل عن طريق تمريره عبر بكرة على المئذنة الأخرى.

المحيا في التعليم

وتستخدم النتوءات في تقليد المحيا التركي كوسيلة لإيصال الرسالة وتعزيز الشعور بالالتزام والتضامن، ولقد تجاوز الأتراك العثمانيون وسائل عصرهم والأوروبيين المعاصرين في استخدام الضوء كمصدر للفرح والفرح وكوسيلة للتعليم.

ووفقًا لزمن التلال ، فهي خطوة مهمة من حيث المجتمع والتعليم وكذلك من حيث التخطيط الفني والعمراني ".

وكان زيت مصابيح الزيت الذي تم نقله حسب هذا الأمر يتجدد كل مساء واستهلك ما معدله 5 أكاس زيت زيتون. في نهاية العهد العثماني ، كانت الحواف تصنع أيضًا بمصابيح كهربائية ، ولكن تم التخلي عن ذلك بحجة أنها لم تكن جميلة مثل تلك المستخدمة مع مصابيح الزيت، ومن أجل الحفاظ على الفن القديم على قيد الحياة ؛ اليوم ، كلها مصنوعة من المصابيح الكهربائية.

وعلى الرغم من إمكانية التبديل من المصابيح الزيتية إلى المصابيح الكهربائية في تقليد المحيا التركي، إلا أن تعليق الحواف لا يزال يمثل مهمة صعبة لسادة التلال، حيث  تعتبر الظروف الجوية السيئة والحرارة والارتفاع من بين الأسباب التي تجعل هذه المهمة صعبة.

وهذا النشاط تقوم به إدارة المؤسسات، والمساجد في جميع أنحاء اسطنبول تستقبل قدوم شهر رمضان بالنقوش الموضوعة بين مئذنتيها.

أيات المحيا

وفي المحيا التي أقيمت في مساجد اسطنبول، كان يكتب عليها الآية الأولى من سورة الفتح ، "ما شاء الله ، تبارك الله ، بسم الله ، ليلى قدير ، أهلا رمضان سلطان أحد عشر شهرا" و "الفراك" أو "وداعا" في آخر أيام رمضان.

وتبدأ هذه الكتابات  "أهلاً بكم في الطهارة" ، "أهلا بكم في سلطان أحد عشر شهرًا" ، "رحمة للعالمين"، بالظهور في المساجد مع حلول شهر رمضان، واعتبارًا من اليوم الخامس عشر من رمضان ، يتركون مكانهم للوداع مثل "الوداع" و "العيد السعيد".

خط المحيا

وأنسب خط للتلال هو sülüstü وتم استخدام الزخارف مثل زهرة الأنبوب المفردة أو المزدوجة ، والورد ، والنرجس البري ، وبرج العذراء ، والقارب ، والعبّارة ، والجناح ، والنافورة ، والجسر ، والمسجد ، وعربة البندقية ، والترام ، والهلال والنجمة ، والقمر المزدوج الذي يواجه نجمًا في المنتصف.

وبما أن المسافة كانت قصيرة في مثل هذه النتوءات ، فقد تم استخدام النقوش فقط مثل "يا جاني ، يا علي"، وبصرف النظر عن هذه النتوءات الثابتة كانت هناك أيضًا نتوءات متحركة.

عبد اللطيف أفندي المحياشي الشهير لمسجد السليمانية

وكان أكثرها إثارة للاهتمام هو سلسلة التلال المكونة من ثلاثة ألواح ، والتي أنشأها عبد اللطيف أفندي ، المحياشي الشهير لمسجد السليمانية ، الذي عاش في عهد السلطان عبد العزيز وجعل المحيا تعمل كفن.

ومن بين هذه اللوحات كانت اللوحة الثابتة في المنتصف حيث تم تصوير جسر Unkapanı ومسجد Azapkapı وفي بعض المساجد الكبيرة، تم تثبيت سلسلة من التلال في الداخل أمام القبة وفي الجزء العلوي من المحراب ، وكان هذا يسمى "الحافة الداخلية".

وبالإضافة إلى إسطنبول، وبقي تقليد التلال على قيد الحياة في أدرنة وبورصة.

وفي أدرنة ، أقيمت التلال على مآذن مساجد بايزيد وشيرفلي والسليمية، بينما زينت مآذن المساجد ذات المآذن المفردة بمصابيح زيتية من أعلى إلى أسفل ، وسمي ذلك "ضمادة القفطان" ولم يتم بناء الجسور في الليالي المباركة وفي شهر رمضان فقط.

Mahyacilik

Mahyacilik هي مهنة تنتقل عادة من الأب إلى الابن، ومن أجل أن يصبحوا مهياشي في الفترة العثمانية، كان على المرشحين إثبات أن لديهم معرفة كافية بالمهنة أمام هيئة محلفين من mahyacıs وأعيان المدينة في Şûrâ-yı Evkaf.

وعمل صناع المهيا في الغالب لمدة شهر في رمضان وقضوا بقية العام في تربية المتدربين. كانت هناك غرف محجوزة لهم في مدرسة ابتدائية في الفاتح. يعطي سهيل أونفر قائمة بثلاثة وعشرين شخصًا من المحيا وأماكن عملهم في عام 1931.