رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار مشاركة الرابطة المغربية للمواطنة أمام لجنة العمال المهاجرين الأممية

نشر
الأمصار

شاركت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، في أشغال الدورة 36 للجنة العمال المهاجرين وأفراد أسرهم وذلك بمقر الأمم المتحدة (قصر ويلسون) بجنيف، بوفد مهم يتكون من رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ونائبه وممثل الرابطة الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف وخبير في العلاقات الدولية والهجرة في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 مارس 2023.

حيث قدمت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تقريرا موازيا إلى لجنة العمال المهاجرين ضمنته مجمل ملاحظاتها وتوصياتها المتعلقة بالمهاجرين الأجانب والمهاجرين المغاربة بالخارج.

وقدمت أيضا تدخلا شفويا أمام لجنة العمال المهاجرين وهي  لجنة الأمم المتحدة المعنية بالعمال المهاجرين وأفراد أسرهم في نفس سياق التقرير المقدم، والمكتب التنفيذي وإذ يعبر عن إيجابية مصادقة المغرب على الاتفاقية وانخراطه الإيجابي في تقديم التقرير الوطني ومشاركة وفد رسمي مهم ضم جل المصالح الوزارية والإدارية المختلفة.

مهاجرون يحاولون اجتياز أحد الوديان سيرا على الأقدام في محاولة لعبور الحدود من المغرب إلى جيب سبتة الإسباني. المصدر: إي بي إيه/ جلال مرشدي.

وشددت الرابطة أمام لجنة العمال المهاجرين على ضرورة العمل المشترك من أجل ملف الهجرة والمهاجرين وضرورة فتح حوار وطني ودولي من اجل مقاربة جديدة لإدماج المهاجرين المغاربة في تنمية الاقتصاد الوطني وكذلك تجاوز العديد من العقبات التي تعترضهم في مجالات مختلفة.

وعزمت الرابطة على  تنظيم ندوة صحفية من أجل تقديم تقرير الرابطة حول الهجرة والمهاجرين للرأي العام الوطني وكذا مجمل استنتاجاتنا وتوصياتنا.

وأكدت الرابطة على استمرار عمل الرابطة على المستوى الميداني وطنيا ودوليا بمقاربة تؤكد استقلاليتنا وقدرة الرابطة على العمل الجدي والوطني الهادف إلى إصلاح وضعية حقوق الإنسان.

عزمنا على تأسيس فروع بالعديد من البلدان الأجنبية في إطار الرابطة الدولية للمواطنة وحقوق الإنسان كجمعية دولية وحليف استراتيجي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، وانتداب ممثليها لدى الأمم المتحدة بكل من جنيف حيث تم انتداب السيد خاليد شاكنة khalid chagna(مقيم بسويسرا) كفاعل حقوقي ورياضي بارز ممثلا سنويا للرابطة لدى المتحدة بجنيف.

اتفاقات شراكة وتعاون

تثمينا لعقد اتفاقية شراكة وتعاون مع أحد أهم الجمعيات العابرة للقارات (بين حكومية): اللجنة الدولية لحقوق الإنسان ستتوج بتنظيم تظاهرات كبرى داخل الوطن وخارجه.

اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم هي هيئة تتألّف من خبراء مستقلين وتسعى إلى حماية حقوق ملايين العمال المهاجرين حول العالم.

فغالبًا ما يعاني العمال المهاجرون وأسرهم التهميش وكره الأجانب وظروف العمل والمعيشة السيئة. وفي الحالات الأكثر خطيرة، يتعرضون للاستغلال والطرد ولمخاطر تهدّد حياتهم. أمّا اللجنة فترصد كيف تنفّذ الدول الاتفاقية وتحمي حقوق الإنسان للمهاجرين.

أشادت اللجنة الأممية المعنية بشؤون العمال المهاجرين، خلال زيارة إلى الرباط، بسياسة الهجرة "المنفتحة" التي تنتهجها الحكومة المغربية، والتي قامت بتسوية أوضاع أكثر من 50 ألف مهاجر غير نظامي، وحثت اللجنة في الوقت ذاته السلطات المغربية على مراجعة تشريعات الهجرة لتتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

أثنت اللجنة المعنية بالعمال المهاجرين التابعة للأمم المتحدة، على "سياسة الهجرة المنفتحة" التي تنتهجها المغرب، وذلك بعد زيارة قامت بها للبلاد خلال أيار/مايو الجاري.

دعوة لتسوية أوضاع العمال المهاجرين

وذكرت لجنة العمال المهاجرين، في بيان أن وفدا منها يضم سبعة خبراء في مجال حقوق الإنسان قام بزيارة المغرب في الفترة من 10 إلى 13 أيار/مايو الحالي، وأشارت إلى أن الوفد أثنى على عملية التسوية الجماعية لأكثر من 50 ألف مهاجر غير نظامي، بما في ذلك جميع المهاجرات غير النظاميات، بناء على قرار الملك محمد السادس في العام 2017.

وشجعت اللجنة، الحكومة المغربية على تسوية مؤقتة لأوضاع المهاجرين الذين يعملون لأي سبب من الأسباب دون عقد عمل سار المفعول، من أجل ضمان عدم تركهم في أوضاع غير نظامية.

كما حث الخبراء، السلطات المغربية على مراجعة التشريعات الخاصة بالهجرة، لتتوافق مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان، مع الالتزام بتلك المعايير على الحدود.