رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جولدمان ساكس: الذكاء الاصطناعي يهدد 300 مليون وظيفة في العالم

نشر
الأمصار

ذكر تقرير صادر عن بنك الاستثمار الأمريكي «جولدمان ساكس» أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ما يعادل 300 مليون وظيفة، وفق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

أشار التقرير إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل ربع الوظائف في الولايات المتحدة وأوروبا، لكنه قد يعني أيضاً وجود وظائف جديدة وانتعاشاً في الإنتاجية.

وقد تؤدي الاستعانة بالذكاء الاصطناعي في النهاية إلى زيادة القيمة السنوية الإجمالية للسلع والخدمات المنتَجة عالمياً بنسبة 7%.

ويعد الذكاء الاصطناعي التوليدي فئة من خوارزميات الذكاء الصناعي التي تولّد مخرجات جديدة بناءً على البيانات التي تم تدريبها عليها. ويستخدم نوعاً من التعلم العميق ولديه مجموعة واسعة من التطبيقات، بما في ذلك إنشاء الصور والنصوص والصوت، حسبما أشار موقع «المنتدى الاقتصادي العالمي».

ويشير تقرير «جولدمان ساكس» إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي سيختلف عبر القطاعات المختلفة -حيث تمكن أتمتة 46% من المهام الإدارية و44% في المهن القانونية، لكن 6% فقط في البناء و4% في الصيانة.

وذكرت «بي بي سي نيوز» في وقت سابق، أن مخاوف بعض الفنانين من أن مولدات الصور بالذكاء الصناعي التوليدي قد تضر بآفاق عملهم.

أخبار أخرى.. 

أسعار الذهب تتراجع 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأمريكية 

تراجعت أسعار الذهب نحو 9 دولارات خلال تعاملات اليوم الأربعاء 29 مارس/آذار (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية.

وأدى انحسار المخاوف من انتقال عدوى أخرى من الأزمة المصرفية العالمية إلى زيادة الرغبة في الأصول ذات المخاطر العالية.

وكانت أسعار الذهب قد صعدت إلى أعلى مستوى في أكثر من عام الأسبوع الماضي، بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 08:25 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:25 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.45%، ما يعادل 9 دولارات، مسجلًا 1981.40 دولارًا للأوقية.
وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 28 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 20 دولارًا، مدفوعة بالمخاوف المتعلقة بالأزمة المصرفية العالمية، وانخفاض العملة الأميركية.

وانخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.59% عند 1961.89 دولارًا للأوقية.

 

وتراجع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 0.19%، مسجلًا 23.38 دولارًا للأوقية.

كما انخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.50%، ليصل إلى 962.98 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.20%، عند 1422.53 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.22%، عند 102.66 نقطة.