رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الروسي يلتقي نظيره الإيراني في موسكو

نشر
وزير الخارجية الروسي،
وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف

يجري وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، اليوم الأربعاء، مباحثات محادثات مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، بالعاصمة الروسية موسكو، وفقا لما أفادت به تقارير إعلامية.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الروسية، فأن لافروف ونظيره الإيراني سيناقشان أثناء لقائهما في موسكو مجموعة واسعة من القضايا الدولية والإقليمية والثنائية.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أنه من المتوقع أن يبحث الوزيران بشكل خاص الوضع حول خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني والوضع في سوريا والقضايا الخاصة بمنطقة بحر قزوين والأوضاع في أفغانستان واليمن ومنطقتي ما وراء القوقاز والخليج العربي وتسوية قضية الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي، إن موسكو حاليا لم تقم بأي اتصال مع الولايات المتحدة بشأن معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية، و المعروفة باسم معاهدة ستارت.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في خطابه عن حالة الأمة أمام الجمعية الفيدرالية، أن موسكو ستعلق مشاركتها في معاهدة ستارت الجديدة، لكنها لم تنسحب منها.

وقال الرئيس الروسي إنه قبل استئناف أي مناقشات حول استمرار العمل بموجب المعاهدة، تحتاج روسيا إلى أن تفهم بنفسها كيف ستؤثر الوثيقة في ترسانات القوى النووية الأخرى في الناتو "المملكة المتحدة وفرنسا" جنبا إلى جنب مع المخزونات النووية الأمريكية.‏

 

أخبار  أخرى..

أمريكا توقف تبادل البيانات النووية مع روسيا

أوقفت الولايات المتحدة تبادل البيانات بشأن ترسانتها النووية مع روسيا، وذلك في أعقاب تعليق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لآخر معاهدة رئيسية لنزع السلاح بين القوتين.

ويعتبر التبادل نصف السنوي للمعلومات، مثل عدد الرؤوس الحربية والقاذفات في قواعد محددة، جزءا من اتفاقية ستارت الجديدة.

ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي قوله، الثلاثاء، إنه بما أن موسكو لا تشارك في تبادل المعلومات، فقد أوقفته الولايات المتحدة أيضا.

وأوضح أنه لن يتم تبادل البيانات مرة أخرى إلا عندما تكون روسيا مستعدة أيضا للقيام بذلك.
وتعتبر معاهدة ستارت الجديدة لخفض الأسلحة هي الاتفاقية الرئيسية الوحيدة المتبقية للحد من الأسلحة بين الولايات المتحدة وروسيا.