رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قراصنة يسيطرون على سفينة دنماركية على متنها 16 شخصًا في خليج غينيا

نشر
قوات عسكرية تواجه
قوات عسكرية تواجه قراصنة

أعلن مالك سفينة شحن دنماركية، أن قراصنة تمكنوا من السيطرة على السفينة التي يوجد على متنها 16 شخصا في خليج غينيا، وفقا لما ذكرته وكالة فرانس برس.

وفي أكتوبر 2021، كانت الدنمارك قد أرسلت الفرقاطة "إسبرن سنير" إلى خليج غينيا بعد انتشار جرائم القرصنة البحرية، وقد قتل طاقهما أربعة قراصنة قبالة سواحل جنوب نيجيريا في نوفمبر، وأسروا أربعة أخرون في نفس المواجهة حسب المتحدث باسم الجيش الدنماركى.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، أصبحت الملاحة في خليج غينيا الذي يربط بين ثلاث قارات، تحت رحمة القراصنة بالمعنى الحرفي، حيث تحولت المنطقة الساحلية شمال غربي القارة الأفريقية إلى أخطر منطقة بحرية في العالم بسبب القرصنة. وإضافة إلى سهولة السيطرة على حمولات النفط الخفيف منخفض الكبريت الذي يسهل تكريره بصورة بدائية وبيعه في السوق السوداء، كان هناك 130 بحاراً مختطفاً من بين 135 اختطفوا في العالم خلال 2020، في خليج غينيا، أي ما يعادل 95 في المئة من حوادث خطف البحارة في العالم، وفق المكتب البحري الدولي.

إجماع دولي على مواجهة القرصنة

تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، في مطلع شهر يونيو الماضي، وبالإجماع، قراراً نادراً في شأن مكافحة القرصنة في غرب أفريقيا، هو أول قرار يتخذ في شأن مكافحة القرصنة في خليج غينيا منذ عشر سنوات.

أخبار أخرى…

مصرع 39 شخصًا فى حريق بمركز للهجرة بالمكسيك

أفادت صحيفة "Milenio" بمصرع 39 شخصا على الأقل جراء حريق اندلع في مركز الهجرة بمدينة سيوداد خواريس بالمكسيك.

وأضافت الصحيفة أن معظم المتوفين هم مهاجرون.

وحسب ما ذكره موقع روسيا اليوم، فأن نحو 100 شخص أصيبوا بجروح وتسمم وبعضهم في حالة حرجة.

ومن المفترض أن الحريق نظمه مهاجرون محتجزون كانوا في مركز خدمة الهجرة الواقع على الحدود مع الولايات المتحدة.

زلزال بقوة 4.6 درجة يضرب مقاطعة "إيلوكوس نورت" بالفلبين

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل "فيفولكس" اليوم الثلاثاء، أن زلزالا بقوة 4.6 درجة ضرب مقاطعة "إيلوكوس نورت".

وذكرت قناة (إيه بي إس-سي بي إن) الفلبينية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، أن الزلزال وقع في حوالي الساعة 1.51 ظهرا بالتوقيت المحلي للبلاد وعلى بعد حوالي 56 كيلومترا شمال غرب بلدية "بورجوس"، مشيرة إلى أنه وقع على عمق حوالي 12 كيلومترا.