رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يصدر بيان بشأن احتقان "الصيد البحري" بسبب أسعار المحروقات

نشر
الأمصار

أكد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالمغرب، أن أسعار المحروقات ومشتقاتها الموجهة والمستعملة في إبحار سفن الصيد البحري الوطنية بكافة فروعها معفاة من الواجبات والرسوم طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.85.890 بتاريخ 31 دجنبر 1985.

وأوضح المسؤول الحكومي، ردا على مطالب مهنيي قطاع الصيد البحري الذي يشهد احتقانا بالنظر إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج وتراكم الديون على أرباب المراكب جراء ارتفاع أسعار المحروقات وعلى مطالبتهم بتخصيص دعم لفائدة بواخر ومراكب الصيد على غرار الدعم الذي تقدمه الحكومة لفائدة مهنيي النقل الطرقي، أن الإعفاء من الواجبات والرسوم إجراء يستفيد منه إلى حد الآن مهنيو الصيد البحري، سواء في الصيد التقليدي أو الساحلي أو الصيد الصناعي.

ولفت صديقي، جوابا عن سؤال برلماني للفريق الحركي توصلت به هسبريس، إلى أن عدم استقرار أسعار المحروقات يرجع بالأساس إلى تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصادات الدول، وخاصة المستوردة، مبرزا أن هذا الواقع انعكس على العديد من القطاعات بالمغرب؛ ومنها أسطول الصيد البحري.

أخبار أخرى..

كمبوديا تدعم مغربية الصحراء وتراهن على المال والأعمال للانفتاح على الرباط‬

أعربت مملكة كمبوديا، الاثنين، عن دعمها الكامل لسيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية واحترامها لجهود المغرب للتوصل إلى حل سياسي تفاوضي لقضية الصحراء المغربية.

جاء ذلك على أعقاب استقبال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اليوم الاثنين بالرباط، لبراك سوخون، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا.

وفي هذا الصدد، قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج إن “الأمر يتعلق بزيارة تاريخية هي الأولى من نوعها لوزير خارجية كمبوديا منذ قيام العلاقات الثنائية بين البلدين قبل أكثر من 27 سنة”.

واعتبر بوريطة، خلال كلمة أمام الصحافيين: “سعيد باستقبال وزير الخارجية لمملكة كمبوديا؛ وهي زيارة تاريخية ومهمة، لأنها ستشكل نقطة تحول في العلاقات وتفتح آفاقا جديدة للتعاون البناء والمشترك”.

وأضاف المسؤول الحكومي المغربي: “بين المملكة المغربية وكمبوديا علاقات متجذرة وعلاقات تضامن قديمة، حيث تم الالتزام سويا للعمل على تعزيز العلاقات والنهوض بها إلى مستويات أعلى”.

وقد جرى الاتفاق على زيارة قريبة للوزير الأول لمملكة كمبوديا، كما تم التوقيع على اتفاقية حماية الاستثمارات، حيث أشار بوريطة إلى أن هذه الشراكة المميزة تأتي في إطار توجيهات الملك محمد السادس للانفتاح على شركاء جدد.