رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مذكرة تفاهم بين الأردن وسوريا والعراق ولبنان للتعاون الزراعي

نشر
الأمصار

وقع العراق وسوريا ولبنان والأردن على مذكرة تفاهم رباعية للتعاون في المجال الزراعي وتعزيز التبادل التجاري بما يحقق التكامل الزراعي بين الدول الأربع في دمشق.

وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون في المجال الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب الزراعية الناجحة وإدارة المحميات والحدائق بين الدول الأربع.

كما تتضمن المذكرة التعاون في مجال مكافحة الحرائق وتغير المناخ والتنمية الريفية والإرشاد الزراعي والإنتاج والصحة الحيوانية والأدوية البيطرية.

 ومن الجانب الأردني، قال وزير الزراعة خالد الحنيفات إن "المذكرة ترجمة للمشاعر الأخوية الصادقة بين دولنا وتساعدنا على تحقيق التكامل بما يخدم مصلحة شعوبنا".

ومن سوريا، أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا : سيتم من خلال الاتفاقية عرض مشاريع استثمارية في مجال إنشاء منشآت للثروة الحيوانية والأعلاف والاستفادة من مشاريع قانون الاستثمار رقم 18.

 كما رأى وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي أن "الاتفاق قاعدة انطلاق لعمل وتعاون مشترك في القطاع الزراعي الذي تعتمد عليه أغلب الشعوب العربية كما أنه يؤمن أسواق لتصريف منتجات الدول الأربع".

وقال وزير الزراعة اللبناني عباس الحاج حسن: إن هذه المذكرة هي خطوة تأسيسية لعمل عربي ريادي مشترك ينطلق من دمشق ونأمل أن يشمل جميع الدول العربية في المستقبل القريب.

 

أخبار أخرى…

المركز السوري للزلازل: تسجيل 27 هزة أرضية خلال الـ24 ساعة الماضية

أعلن المركز السوري لرصد الزلازل، تسجيل 27 هزة أرضية منذ يوم أمس حتى صباح اليوم الاثنين، أغلبها بقوة تتراوح ما بين 1 و3.9 درجة على مقياس ريختر، وعلى أعماق مختلفة.

وقال بيان للمركز أن محطات الشبكة السورية للرصد الزلزالي رصدت 3 هزات شمال غرب اللاذقية الأولى بـ 28 كم، والثانية بـ 29 كم، والثالثة بـ 34 كم، وهزة غرب حماة بـ 26 كم، و17 هزة في لواء إسكندرون؛ إحداها غرب اللواء، وثلاث منها شمال غرب إدلب، إضافة إلى هزة في خليج إسكندرون، وخمس هزات في تركيا، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء السورية "سانا".

الكويت تتعهد بتقديم 90 مليون دولار لدعم الناجين من الزلازل

وفي سياق متصل، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الكويت تعهدت بتقديم ما يقارب 90 مليون دولار أمريكي لدعم جهود الأمم المتحدة لمساعدة الناجين من الزلازل التي وقعت في سوريا وتركيا الشهر الماضي.

وذكر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن الكويت في بيان له نقلته وكالة الأنباء الكويتية اليوم الاحد، أنه سيتم توجيه هذا التعهد لتمويل النداءات العاجلة التي أطلقتها الأمم المتحدة لكلا البلدين والتي تتضمن مساهمات من الحكومة والشعب الكويتي.