رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متجاوزًا الخطوط الحمراء.. أسرار اتهامات الرئيس ترامب للقضاء في بلاده

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، أنه سعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب (2017-2021) السبت لتشويه سمعة العدالة ، التي اتهمها بالتحيز في تجمع حاشد في واكو (تكساس) ، فقط عندما يمكن توجيه اتهام إليه في نيويورك في قضية بدفع مبلغ مزعوم لـ رشوة للممثلة الإباحية Stormy Daniels ، التي كان على علاقة بها.

"ليس لديهم شيء (ضدي)!" صاح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب غاضبًا أمام الحشد الذي تجمع لرؤيته في مطار واكو الإقليمي ، حيث قدم نفسه على أنه ضحية للعدالة وانتقد المحامين الذين يتعاملون مع قضيته في المدعي العام. 

مكتب مقاطعة مانهاتن ، الذي أهانه ودعا "حثالة". وأكد دون دليل أن مكتب المدعي العام في مانهاتن ، ألفين دراج ، يقوم بالمراوغة ويتصرف تحت إشراف دائرة "الظلم" في البلاد لمحاولة اتهامه بشيء ، حسب قوله ، لا يشكل جريمة.

25/03/2023 Mitin de Donald Trump en Waco

في الواقع ، ذهب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى أبعد من ذلك وادعى بلا أساس أن وزارة العدل أرسلت "عملاء" إلى مكتب DA للتأكد من أنهم "يعتنون بترامب" وإنهاء ما "فشلوا في فعله" في واشنطن،  وهو أن الرئيس السابق أرجع هذه القضية وغيرها من القضايا المفتوحة ضده إلى مؤامرة من الديمقراطيين حتى لا يظهر في انتخابات 2024.

يركز التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام في نيويورك ، والذي استمر قرابة خمس سنوات ، على الدفع المزعوم من قبل فريق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بمبلغ 130 ألف دولار لدانيلز خلال الحملة الانتخابية لعام 2016 التي رفعته إلى الرئاسة ، مقابل إسكات الممثلة الإباحية، حول علاقة جنسية أقاموها في عام 2006.

والقضية الآن في يد هيئة محلفين كبرى ، والتي يجب أن تقرر ما إذا كانت ستتهم الرئيس السابق أم لا، و المفاجأة أنه إذا تم عزل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، فسيصبح أول رئيس أمريكي سابق يواجه تهمة جنائية.

ما عبث الحاكم السابق مع دانيلز خلال التجمع هذا السبت ، والذي أسماه "حصان الحصان" والذي أكد أنه لم يعجبه أبدًا وأن المرأة الوحيدة بالنسبة له كانت دائمًا "السيدة الأولى العظيمة" ، في إشارة إلى نظيرته، زوجة ميلانيا ترامب.

لم يترك قطب نيويورك دمية برأسه وانتقد أيضًا المحكمة العليا لاتخاذ قرار في نوفمبر الماضي بعدم إبقاء إقراراته الضريبية سرية ، كما طلب هو نفسه.

 ونتيجة لهذا الحكم ، نشر الكونغرس في نهاية عام 2022 إعلاناته إلى الخزانة خلال السنوات الست الماضية ، بما في ذلك تلك المتعلقة بولايته.

وفي هذا الصدد ، قال ترامب إن "كل جزء" من حياته المالية والتجارية "تم تشريحه" مثل أي شخص في البلاد: "شيء لم يكن من المفترض أن يحدث" ، على حد قوله.

كما وجه اللوم إلى المحكمة العليا لأنها "لم تجرؤ" على إعلان بطلان انتخابات 2020 ، والتي خسر فيها أمام الديموقراطي جو بايدن والتي ندد بها الرئيس الجمهوري آنذاك دون دليل على أن التقدميين زوروا الانتخابات.

El expresidente Donald Trump declarando tras anunciar que las fuerzas estadounidenses han asesinado al general de Irán, Qasem Soleimani.

كما أعرب ترامب ، الذي لم يتوقف عن تشجيع مؤيديه في واكو ، عن أسفه لأن محاميه السابق إيفان كوركوران كان عليه الإدلاء بشهادته يوم الجمعة أمام هيئة محلفين فيدرالية كبرى أخرى ، هذه المرة في واشنطن العاصمة ، في قضية الوثائق السرية التي تم العثور عليها في القصر في فلوريدا للرئيس السابق.

في هذه المرحلة ، اتهم القاضي مجددًا بالتحيز وأشار إلى أن المحامين الوحيدين الذين يتعين عليهم المثول أمام هيئات التحقيق الكبرى هم من الجمهوريين.

وهنا هاجم الديموقراطيين الذين أشار إليهم بأنهم يحاولون تحويل العدالة إلى سلاح سياسي. إلى جانب مشاكله في المحكمة ، خصص الرئيس السابق جزءًا كبيرًا من خطابه لبعض الموضوعات المفضلة لديه. كما يفعل عادة في تجمعاته ، اشتكى من السياسات "الشيوعية" للديمقراطيين ومن تعامل إدارة بايدن مع المنافسة مع الصين ، والانسحاب من أفغانستان والحدود مع المكسيك ، حيث أكد أن هناك "غزو". ويسود انعدام الأمن. وفي هذا الصدد ، توقع أنه في حال انتخابه رئيسًا في عام 2024 ، فإنه سيوسع الجدار على الحدود الجنوبية للبلاد.