رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

من دبابات شالنجر وليوبارد للذخيرة المشعة.. متى يبدأ الهجوم الأوكراني المضاد؟

نشر
الأمصار

يعد السؤال الأكثر انتشارًا على الجبهة الأوكرانية هو متى سيبدأ الهجوم الأوكراني المضاد، خاصة بعد إعلان الحكومة البريطانية توريد قذائف اليورانيوم منضب قادر على إختراق الدروع، يعد حلقة جديدة من سلسلة إمدادات غريبة بالأسلحة لأوكرانيا لتزيد من حدة الحرب الروسية الأوكرانية.

ديباجة الهجوم المضاد الأوكراني

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية في تقرير لها، أنه  ليس التسمم أو الإشعاع الذي يمكن أن تعاني منه القوات الروسية هو أكثر ما يقلق موسكو من وصول شحنة ذخائر اليورانيوم المنضب، ولكن أنه  في كل يوم ، يرسل جنرالاتهم آلاف الجنود موجة تلو الأخرى ضد الخطوط الأوكرانية لقتلهم في أماكن على الخطوط الأمامية مثل باخموت ، في اشتباكات وحشية حيث ما يهم أقل هو ما إذا كان المرء يستنشق غبار اليورانيوم المنضب أو رماد رفيق منهار. بصاروخ أمريكي.

 

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه تشعر موسكو بالقلق من أن شحن هذا النوع من الذخيرة "المدمرة للدبابات" هو مقدمة لحدوث الهجوم الأوكراني المضاد الذي تم الحديث عنه منذ شهور والذي يمكن أن يعتمد عليه مصير الحرب.


 

09/03/2023. Tanques rusos destruidos al sur de Kiev, a 6 de marzo de 2023.

تتلقى أوكرانيا الدبابات التي وعدت بها الدول الأوروبية ، مثل تشالنجر 2 أو ليوبارد 2 الألمانية الصنع. أيضا طائرات Mig-29 من دول أوروبا الشرقية، وتطالب كييف بالفعل بصواريخ بعيدة المدى وذلك من أجل الهجوم الأوكراني المضاد.

 

مسلحين بهذه الآلة الحربية الثقيلة ، يمكن للوحدات الأوكرانية فتح العديد من الفجوات في الخطوط الأمامية وحتى عبور الحدود الروسية ومهاجمة أهداف داخل أراضيها.

 

ربما لن تكون مثل هذه الانقلابات حاسمة من وجهة نظر تكتيكية في الهجوم الأوكراني المضاد، لكنها قد تتسبب في انتكاسة دعائية شديدة لروسيا ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى تنظيم هجمات جيدة أو للدفاع عن أولئك الذين يقعون على عاتقهم وإلحاق الهزيمة بهم في الهجوم الأوكراني المضاد.

 

الإعلان عن وصول ذخيرة قادرة على تدمير أي درع روسي ، وتوريد أسلحة متطورة بشكل متزايد مثل ليوبارد أو ميج 29 والمقاومة الأوكرانية حول بعض النقاط الحيوية على الجبهة ، مثل بلدة باخموت ، في منطقة دونيتسك ، لإضعاف القدرة الهجومية الروسية ، يشيرون إلى ذلك الهجوم المضاد الأوكراني الوشيك.

 

الهجوم المضاد نهاية مارس أو بداية أبريل

هذا ما يعتقده يفغيني بريغوزين ، رئيس ميليشيات واغنر شبه العسكرية، حيث كتب بريغوزين رسالة مفتوحة إلى وزير الدفاع شويغو يدعو فيها إلى الهجوم المضاد الأوكراني في نهاية مارس أو أوائل أبريل.

 

ومن أهداف هذا الهجوم الأوكراني المضاد هو عزل هذه الأفواج شبه العسكرية عن بقية الجيش الروسي في دونيتسك.

 

يعتبر الهجوم الأوكراني المضاد ، وفقًا لبريغوزين ، يمكن أن يكون له أهداف أخرى في مدينة بيلغورود الروسية ، القريبة جدًا من الحدود المشتركة. حول بيلغورود كانت هناك بالفعل غارات كوماندوز وضربات بطائرات بدون طيار ضد منشآت الطاقة والوحدات العسكرية ، كما لو كانت تختبر الأرض.

الأمصار

وفقًا لبريغوزين ، فإن الهجوم الأوكراني المضاد يهدف إلى جلب الحرب إلى الاتحاد الروسي نفسه ، وبلغورود هي المدينة التي حصلت على أكبر عدد من الأصوات. التأثير الدعائي للأراضي الروسية التي تحتلها أوكرانيا سيكون مدمرًا ومفيدًا جدًا لكيف إذا توفرت الشروط لمفاوضات السلام. ويبدو أن وقت اتخاذ هذه الخطوة ، مع بداية الربيع وتقديم خطة السلام الصينية ، قد حان.

 

وكأنه يتفق مع بريغوجين ، القائد العام للقوات البرية الأوكرانية ، أولكسندر سيرسكي ، تحدث على إحدى الشبكات الاجتماعية يوم الخميس: "قريبًا جدًا ، سنستغل هذه الفرصة ، كما فعلنا في الماضي في كييف وخاركوف وبالاكليا وكوبيانسك "، مستشهدة ببعض النقاط التي انتصر فيها الجيش الأوكراني على الروس.