رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

7 متوفين جراء إعصار ضرب ولايتي ميسيسيبي وألاباما جنوبي الولايات المتحدة

نشر
الإعصار فريدي
الإعصار فريدي

ضرب إعصار قوي مناطق ريفية في ولايتي ميسيسيبي وألاباما، ما أسفر عن وفاة 7 أشخاص على الأقل، وتدمير مباني وانقطاع التيار الكهربائي، حيث تسبب الطقس القاسي في تساقط حبات برد بحجم كرات الجولف وتحرك عبر عدة ولايات جنوبية ما دفع السلطات إلى تحذير البعض في طريق العاصفة من أنهم في ”وضع يهدد حياتهم”.

 الإعصار فريدي 

وأكدت خدمة الأرصاد الجوية الوطنية أن إعصارًا قمعيا ”تورنادو” تسبب في أضرار على بعد 60 ميلاً (96 كيلومترًا) شمال شرق جاكسون بولاية ميسيسيبي

كما أبلغت مدن سيلفر سيتي ورولينغ فورك الريفية عن الدمار حيث استمر الإعصار في اجتياح الشمال الشرقي بسرعة 70 ميلاً في الساعة (113 كم / ساعة) بدون أن يضعف، مسرعا نحو ألاباما عبر بلدات بما في ذلك وينونا وأموري في الليل.

وقد لقي 7 أشخاص على الأقل مصرعهم بسبب الإعصار في ولاية ميسيسيبي، حسبما أفادت الطبيبة الشرعية في مقاطعة شاركي أنجيليا إيستون لشبكة ايه بي سي نيوز تقع رولينغ فورك في مقاطعة شاركي.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية تنبيهًا عندما كانت العاصفة تضرب ولم تخف الكلمات: ”لحماية حياتك، احتمِ الآن!” وحذرت ”أنت في وضع يهدد حياتك، الحطام المتطاير قد يكون مميتًا لأولئك الذين يتواجدون بدون مأوى ستدمر المنازل المتنقلة من المحتمل حدوث أضرار كبيرة للمنازل والشركات والمركبات ومن المحتمل حدوث تدمير كامل.”

وقد ضرب الإعصار فريدي وسط موزمبيق، الأحد الماضي، بعد وصوله لليابسة للمرة الثانية خلال شهر، وتخطيه المعدلات القياسية لمدة وقوة العواصف المدارية في النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

وتضرر أكثر من 171 ألف شخص بعد أن اجتاح الإعصار ذاته جنوب موزمبيق الشهر الماضي وأسفر عن مقتل 27 شخصا في كل من موزمبيق ومدغشقر.

وبحسب ما ذكره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من نصف مليون شخص معرضون لخطر التضرر من الإعصار في موزمبيق هذه المرة.

وأظهرت بيانات من الأقمار الصناعية أن الإعصار يواصل طريقه على اليابسة صوب الطرف الجنوبي لمالاوي المجاورة بعد أن مر على مدينة كويليماني الساحلية، وانقطعت الاتصالات والتيار الكهربائي عن كويليماني.

وذكر التلفزيون الرسمي أن شخصا لاقى حتفه في المنطقة، السبت، عندما انهار منزله بسبب الإعصار.

وبعد استمراره 35 يوما، من المرجح أن الإعصار فريدي كسر الرقم القياسي لأطول إعصار مداري إذ كان الرقم القياسي السابق 31 يوما لإعصار وقع في عام 1994، وفقا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

ويقول علماء إن تغير المناخ يتسبب في زيادة قوة ومدة الأعاصير.