رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عدد كبير من الدول يستعد للتخلي عن الدولار الأمريكي.. تفاصيل

نشر
الأمصار

قال الخبير الاقتصادي الروسي، مخري علييف، إن اليوان الصيني يكتسب موطئ قدم بنجاح في الفضاء الاقتصادي الأوراسي، بعد أن حصل على وضع الاحتياطي.

وقال علييف: "الانتقال إلى التسويات المتبادلة في التجارة باليوان الصيني يعني تطوير نظام مالي جديد للعلاقات على أساس التخلي عن الدولار الأمريكي من المدفوعات”.

وأضاف: “يتزايد الاهتمام باليوان بسرعة، وهذا يمنحه فرصة ليصبح عملة احتياطية، على الأقل في الشراكة الأوروبية الآسيوية الكبرى”.

وأشار إلى مبادرة الصين الدولية المسماة "حزام واحد - طريق واحد" لإنشاء طرق تجارية جديدة وتحسين تلك التي تم تنفيذها بالفعل، حيث يتم استخدام اليوان بشكل علني في حسابات دول الشرق الأوسط، وكذلك آسيا الوسطى وجنوب شرق آسيا. 

أخبار أخرى.. 

تراجع أسعار الذهب .. توقعات بتغير مسار الأصفر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي 

على الرغم من أن الذهب يتفاعل بشكل سلبي مع ارتفاع أسعار الفائدة، إلا أنه تحرك خلال الساعات القليلة الماضية عكس هذه الحقيقة، مدعومًا بعدة أشياء أبرزها تغير نبرة الفيدرالي بشأن استمرار السياسة النقدية التشددية.

وقفزت أسعار الذهب خلال الساعات القليلة الماضية بعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس متوقعة، وذلك بعد أن أشار إلى أنه قد يوقف المزيد من الزيادات مؤقتًا بعد الانهيار الأخير لبنكين أمريكيين.
وقرر الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة بـ 25 نقطة أساس، أمس الأربعاء، لتصعد إلى مستوى 5.00%.

توقعات متباينة حول تحركات الذهب

وفي هذا الإطار، صدرت توقعات متباينة حول تحركات الذهب خلال الفترة القادمة في ضوء قرار الفيدرالي الأخير والازمة المصرفية التي دعمت الأسعار خلال الأيام الماضية، حيث يرصد هذا التقرير أغلب التوقعات التي صدرت خلال الساعات القليلة الماضية بشأن الحركة السعرية القادمة للذهب.

تسببت الأزمة المصرفية بجانب توقعات أسعار الفائدة في رفع وكالة فيتش سوليشنز العالمية، توقعاتها لأسعار الذهب بنهاية عام 2023 إلى 1950 دولارًا للأوقية من 1850 دولارًا سابقًا.

 

وأضافت الوكالة: "نعتقد أن تصاعد عدم الاستقرار المالي العالمي، من المرجح أن يدفع أسعار الذهب نحو أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 2075 دولارًا للأوقية في الأسابيع المقبلة، على الرغم من وجود مقاومة كبيرة حول هذا المستوى حيث يظل الدولار الأمريكي قويًا، ولكنه سيهبط من هذه المستويات لينهي العام عند 1950 دولار للأوقية".

وقالت "فيتش سوليوشنز": "إن من بين العوامل التي تدعم الذهب، انهيار عدة بنوك أمريكية، وانخفاض عائدات السندات الأمريكية، إلى جانب ضعف الدولار الأمريكي بشكل ملحوظ منذ أواخر عام 2022، إذ يحوم مؤشر الدولار حول 103 في 18 مارس 2023، مقارنة بـ 114 في سبتمبر 2022".