رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: مجمع الفقه يحدد «600» جنيه لقيمة فدية شهر رمضان

نشر
الأمصار

أعلن مجمع الفقه الإسلامي في السودان، أن  غدٍ الخميس الموافق 23 مارس 2023 هو أول أيام شهر رمضان 1444هـ.

وقال الأمين العام للمجمع البروفيسور عادل حسن حمزة في بيان مساء الثلاثاء، إنه لم يرد للمجمع ما يفيد برؤية الهلال في ليلة أمس، مع التاكيد على استحالتها من قبل علماء الحساب والفلك ومن بينهم دائرة العلوم الطبيعية التطبيقية بمجمع الفقه الاسلامي بالسودان، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس في هذه الليلة.

وأضاف بأنه بناءً على ذلك فإن مجمع الفقه الإسلامي يعلن أن الأربعاء هو اليوم المكمل لشهر شعبان 1444هـ، وأن يوم غدٍ الخميس الثالث والعشرين من شهر مارس للعام 2023م هو اليوم الأول من شهر رمضان المبارك للعام 1444 هجرية.

وأعلن المجمع في بيانه، أن فدية شهر رمضان قدرت لهذا العام بقيمة «600» جنيه عن اليوم الواحد.

وكانت عدد من الدول الإسلامية والعربية أعلنت تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وأن الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان والخميس أول أيام الشهر الفضيل، وبادرت السعودية بتأكيد الموعد قبل أن تعلنه الإمارات، مصر، قطر، الكويت، العراق، فلسطين، اليمن، سوريا ولبنان، بجانب السودان.

وستتحرى كل من الأردن، سلطنة عمان، الجزائر، المغرب وموريتانيا رؤية هلال رمضان بعد مغيب شمس اليوم الأربعاء.

أخبار أخرى..

البرهان محذراً: لن نقبل المساس بالقوات المسلحة السودانية

طالب الفريق عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة في السودان، بتوقف الصراعات القبلية والعنصرية والحزبية في البلاد، داعياً إلى ضرورة الوصول إلى حل للخلافات وعدم الانسياق وراء محاولات الشغب.

وأضاف البرهان في كلمة نقلتها قناة “القاهرة الإخبارية” خلال زيارته شمال كردفان: لن نقبل بالمساس بالقوات المسلحة السودانية، ولا ينبغي أن يكون هناك دور لها في السياسة، ويجب أن يتوقف العسكريون عن التدخل في العمل السياسي، مُؤكدًا ضرورة تحقيق الاستقرار قبل إجراء الانتخابات.

 

وأشار إلى أن العملية السياسية يجب أن تكون شاملة تُمثل كل الأطراف، وأن الكرة في ملعب السياسيين للاستماع للطرف الآخر، ويجب التوسع في الأفق لاستيعاب باقي القوى، مُؤكدًا موقفه الثابت من دعم الاستقرار في الأراضي السودانية.

يشار إلى أن الآلية الثلاثية (التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية إيغاد) كانت أعربت أمس الاثنين عن أملها في توصل جميع الأطراف السودانية إلى اتفاق نهائي حول الحلول لتمهيد الطريق أمام تشكيل حكومة مدنية، في أقرب وقت.

كما رحبت باتفاق الأطراف المعنية على "خارطة طريق وجدول زمني" لصياغة الاتفاق السياسي النهائي والدستور الانتقالي على أساس الاتفاق الإطاري.

توقيع الاتفاق السياسي

وكان الناطق باسم العملية السياسية في السودان، أعلن الاتفاق على توقيع الاتفاق السياسي النهائي في الأول من أبريل/نيسان المقبل.

حلم بات قريبا من السودانيين، تحدث عنه الناطق السوداني، خالد عمر يوسف، بقوله إن الأطراف اتفقت على إعلان الدستور الانتقالي في السادس من أبريل/نيسان المقبل.

وفي 15 مارس/آذار الماضي، توصلت القوى العسكرية والمدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري، إلى اتفاق لانعقاد آلية سياسية لصياغة الاتفاق النهائي.