رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فريق من الوكالة الدولية للطاقة يزور ليبيا

نشر
الأمصار

حلت طائرة بمطار سبها قادمة من العاصمة النمساوية فيينا، وعلى متنها فريق من الوكالة الدولية للطاقة إلى ليبيا.

وحسب مصادر، فإن الفريق اطلع على موقع تخزين اليورانيوم الطبيعي البالغ كميته 6400 برميل، والموقع الذي عثروا فيه على براميل اليورانيوم المفقودة جنوب البلاد.

كما زار الفريق العديد من المواقع الأخرى في الجنوب، منها مقر الكتيبة العاشرة، وقاعدة تمنهنت الجوية، وبعدها غادر الفريق التابع للوكالة الدولية للطاقة البلاد بعد الانتهاء من عملية الكشف والاطلاع على كميات اليورانيوم الطبيعي الموجودة في ليبيا.

وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي،  قد أعلن عن اختفاء "عشر حاويات تحوي نحو 2.5 طن من اليورانيوم الطبيعي على شكل مركّز اليورانيوم (الكعكة الصفراء) من الموقع الذي كانت السلطات قد أعلنت عنه.

ولكن بعد يوم من الاختفاء، أعلنت القيادة العامة العثور عن الحاويات المختفية من مادة اليورانيوم.

أخبار أخرى..

ليبيا.. الأعلى للدولة يبحث صعوبات المجلس الوطني للحريات العامة

استعرضت لجنة الشؤون القانونية ولجنة حقوق الإنسان، التابعتين للمجلس الأعلى للدولة الليبية، المشاكل التي تعترض عمل المجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان.

وتم خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس المجلس خالد المشري، بحضور عدد من مديري الإدارات بالمجلس الوطني للحريات وحقوق الإنسان - الاتفاق على التعاون من أجل تذليل الصعاب التي تحول دون قيام المجلس الوطني بمهامه .

وطالب عدد من الكتاب والأدباء والفنانين والإعلاميين الليبيين من ملاك المحافظ الاستثمارية بالإفراج عن محافظهم التي تم ايقافها بلا سند قانوني منذ العام 2012 م .

وشددوا في بيان لهم، تلقت وكالة الانباء الليبية نسخة منه على تمسكهم بحقهم في المحافظ، مشيرين إلى خطوات سابقة تؤكد على صرفها وإبطال تجميدها الذي تم تجاوزا للقانون.

وأكد الكتاب والأدباء والفنانون والإعلاميون في بيانهم على ضرورة تدخل رئيس حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذ القرارات والقوانين التي كفلت لهم هذا الحق.

والتقى نائب رئيس مجلس الرئاسي الليبي عبدالله اللافي، رئيس الكونغو دنيس ساساو إنقيسو، وذلك على هامش قمة الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا.

وجرى خلال اللقاء بحث التعاون المشترك بين البلدين، وسبل تعزيزها، بالإضافة إلى استعراض الجهود المبذولة في تحقيق الأمن والاستقرار في البلاد.

فيما أجرى معاون مدير إدارة العلاقات والتعاون بوزارة الداخلية، لواء جلال هويدي، صباح اليوم، رفقة مندوبين من منظمة اليونسيف لدى ليبيا عدة زيارات شملت مديريتي أمن جنزور وتاجوراء ومركز شرطة حي الأندلس بمديرية أمن طرابلس.

وكان في استقبالهم - خلال هذه الزيارة التي شارك فيها رئيس مكتب حماية الطفل والأسرة بالإدارة عقيد "زينت مهذب" - مدراء الأمن بهذه المديريات حيت تم عقد سلسلة اجتماعات نوقش خلالها سير العمل بمكاتب وأقسام حماية الطفل والأسرة بهذه المديريات والخدمات التي يتم تقديمها في هذا المجال، بالإضافة إلى مناقشة احتياجات هذه الأقسام لتحسين مستوى الاداء بها.