رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. سحب رعدية تؤثر على المناطق الوسطى بمافيها بغداد

نشر
الأمصار

تشير صور الاقمار الاصطناعية، إلى تاأر المناطق الوسطى من العراق بحالة من عدم الاستقرار الجوي.

وتتكاثر كميات من السحب الركامية وتهطل زخات رعدية من الامطار بشدة متفاوته في اجزاء عديدة بمافيها العاصمة بغداد.

وأعلنت هيئة الأنواء الجوية، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار وعواصف رعدية.

طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً


وأضاف البيان أن "طقس يوم الأربعاء سيكون صحواً الى غائم جزئي ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً مع تساقط زخات مطر متفرقة ، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع بعض الغيوم ، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع اقسام البلاد".
وأوضح أن "طقس يوم الخميس سيكون صحواً الى غائم جزئي في المنطقة الوسطى ،فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً واحياناً غائم مع تساقط أمطار خفيفة الشدة في أماكن متفرقة تكون رعدية ، في حين سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع بعض الغيوم ، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق في جميع انحاء البلاد".


ولفت إلى أن "طقس البلاد ليوم الجمعة المقبل سيكون غائماً جزئياً في المنطقتين الوسطى والجنوبية فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً واحياناً غائم مع تساقط أمطار خفيفة الشدة تكون رعدية  ، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والجنوبية ، في حين سترتفع قليلاً عن اليوم السابق في القسم الشمالي من البلاد".


العراق والاتحاد الأوروبي يطلقان إعلاناً مشتركا للتعاون في معالجة آثار التغير المناخي


وأصدر العراق  والاتحاد الأوروبي، إعلانا مشتركا خاصاً بمعالجة آثار التغير المناخي إثر اجتماعات الدورة الثالثة لمجلس التعاون العراقي ـ الأوربي المنعقدة في بروكسل حول التنمية المستدامة والتحول الأخضر والحوكمة والترابط الإقليمي والتمويل المستدام.

وقال بيان مشترك صادر عن الاجتماع، إنه "في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين العراق والاتحاد الاوربي في عام 2012، يعمل الطرفان على تعزيز وتعميق وأطر التعاون بينهما بغية الدفع بعجلة الإصلاحات الاقتصادية والتحول الأخضر المستدام".

وأضاف، أنه "عملاً بما جاءت به اتفاقية الشراكة والتعاون، يقرّ كل من العراق والاتحاد الأوربي بالأهمية البالغة للتنمية الاجتماعية المستدامة وضرورة أن تسير جنباً إلى جنب مع التنمية الاقتصادية. ويؤكد الجانبان على ضرورة تعزيز وتوطيد التعاون بينهما في المجالات المختلفة وذات الاهتمام المشترك، انطلاقاً من أسس احترام السيادة والمساواة وعدم التمييز وسيادة القانون والحكم الرشيد ومراعاة الظروف البيئية والمنفعة المتبادلة، كما يدرك الجانبان حاجة العراق الى دعم الاتحاد الاوربي ليواصل جهوده في إجراء الإصلاحات السياسية وإعادة التأهيل الاقتصادي".

وتابع أنه "وفي هذا الصدد، يقر العراق والاتحاد الأوربي بالحاجة الى معالجة ظاهرة التغيّر المناخي على الصعيد العالمي وبما يتماشى مع التزاماتهما الدولية واتفاقية باريس للمناخ، على وجه الخصوص. وعليه، فإن الطرفين مصممان على العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة كجزء من تلك الجهود وإحراز تقدم في إزالة الانبعاثات الكربونية في مجالات الطاقة والنقل".