رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين: روسيا والصين تعتزمان إنشاء هيئة عمل في مشروع ممر الملاحة الشمالي

نشر
الأمصار

استعرض الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الصيني شي جين بينج، في موسكو، اليوم الثلاثاء، نتائج اجتماعاتهما وذلك في أعقاب محادثات موسعة هدفها العريض تعميق الشراكة والتفاعل الاستراتيجي.

وبحسب ما نشره موقع «روسيا اليوم» الإخباري، مساء الثلاثاء، قال بوتين، إن روسيا قادرة على تلبية احتياجات الصين من الطاقة، داعيًا إلى زيادة تشجيع ممارسة التسويات المتبادلة مع الصين بالعملات الوطنية.

وأشار إلى الاتفاق على جميع معايير مشروع «قوة سيبيريا – 2» تقريبًا، موضحًا أن روسيا والصين تعتزمان إنشاء هيئة عمل في مشروع «ممر الملاحة الشمالي».

وذكر أن روسيا مستعدة لدعم الأعمال التجارية الصينية في استبدال الشركات التي غادرت البلاد، مؤكدًا أن البلدين بإمكانهما أن تصبحا رائدتين في مجال الذكاء الاصطناعي، من خلال الجمع بين إمكاناتهما.

من جهته، أوضح الرئيس الصيني، أنهما توصلا إلى نتائج ملموسة في شراكتهما ويعملان الآن على تطوير التعاون.

وأكد استعداده رفقة الرئيس بوتين لوضع خطة لتنمية العلاقات بين البلدين، قائلًا إن «العلاقات بين الصين وروسيا تبرز ديناميكيات تنموية إيجابية.

وكان بدأت منذ قليل جلسة المحادثات الرسمية بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بينج، وفقا لسكاي نيوز عربية .

وفي وقت سابق من اليوم، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، أثناء زيارتة إلى روسيا، أنه دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين لزيارة الصين هذه السنة، في مؤشر إلى متانة الروابط بين البلدين اللذين يواجهان توترا مع الغرب.

الرئيس الصيني يلتقي رئيس الوزراء الروسي 

وقال الرئيس الصيني خلال لقائه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قبل بدء جولة ثانية من المحادثات مع الرئيس الروسي "دعوت بالأمس الرئيس بوتين لزيارة الصين هذه السنة في الوقت الذي يناسبه"، وفق ما نقلت وكالات الأنباء الروسية.

وأكد شي على أنه اختار زيارة روسيا أولا لأنها تشكل مع بلاده أكبر القوى والشركاء الاستراتيجيين، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الجديد لمجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية سيعطي الأولوية لتطوير الشراكة مع روسيا.

 

كما طالب شي في اجتماعه مع ميشوستين إلى تكثيف عمل الآليات الحكومية لروسيا والصين خلال هذا العام.

وعن أهم تصريحات رئيس الوزراء الروسي:

قال ميشوستين أن روسيا والصين تعدان مشاريع جديدة من شأنها زيادة النقل بشكل كبير عبر الطرق العابرة لسيبيريا وعبر آسيا.

وأضاف، أن حكومتا روسيا والصين ستعملان على تنسيق العمل لتنفيذ الاتفاقات التي سيتم التوصل إليها اليوم على أعلى مستوى.

وأكد أنه على الرغم من العقوبات والاضطرابات في الأسواق العالمية فإن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنجاح.

وتابع: روسيا مهتمة بصدق بزيادة تعزيز الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي مع الصين، مؤكدا أن روسيا مهتمة بصدق بمواصلة تعزيز الشراكة الشاملة مع الصين.

وأشار إلى أن روسيا والصين في عام 2023 سترفع حجم التجارة إلى 200 مليار دولار.

كما تشمل حافظة استثمارات لجنة "الاستثمار" الحكومية الدولية التابعة لروسيا الاتحادية والصين 79 مشروعا تزيد قيمتها على 165 مليار دولار.